رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"الواقع الإلهي".. كتاب يقدم الحقائق العقلانية على وجود الله

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 06 أغسطس 2021, 11:48 مساءً
  • 1088
كتاب الواقع الإلهي

كتاب الواقع الإلهي

صدر حديثا، نسخة معدلة لـ كتاب "الواقع الإلهي"، للباحث الإسلامي حمزة أندرياس تزورتزيس، والذي يقدم من خلاله حالة مقنعة للأسس العقلانية والروحية للإسلام، بينما يفكك الإلحاد بذكاء وحكمة.

يدخل أندرياس القاريء معه في رحلة وجودية وروحية وعقلانية تبرز حججًا قوية لوجود الله والقرآن ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم، ولماذا يجب أن نعرف الله ونحبه ونعبده.

يتعامل أيضا مع الاعتراضات الأكاديمية والشعبية تجاه الدين، والشبهات، بينما يوضح كيف أن الإلحاد المعاصر يعتمد على افتراضات خاطئة حول الواقع الكوني، مما يؤدي إلى إجابات غير متماسكة لأسئلة الحياة المهمة عند الملحدين.

من أهم التساؤلات: هل الأمل والسعادة والقيمة الإنسانية منطقية بدون الله؟  هل لدينا هدف نهائي؟ هل يمكن أن يكون لدينا وعي وأفكار عقلانية بدون الله؟ هل أتى الكون من العدم؟ هل الشر والمعاناة تنفي الرحمة الإلهية؟ هل أدى التقدم العلمي إلى إنكار الله؟ هل الوحي والنبوة أساطير؟ هل يستحق الله عبادتنا؟

فإذا كنت تريد أن تعرف كيف يجيب التراث الفكري والروحي الإسلامي على هذه الأسئلة فهذا الكتاب يقدم الأجوبة المفندة لذلك.

أيضا يقدم كتاب أندرياس تزورتزيس الجديد وصفاً شاملاً تشتد الحاجة إليه عن الإيمان الإسلامي وإيضاح الفكر الغربي الإسلامي.

كما يتعامل مع المد المتصاعد للإلحاد من نموذج إسلامي ، ويستجيب ، بطريقة ثاقبة ولكن يسهل فهمها ، للحجج الأولية التي يتبناها كبار الشخصيات في العصر الجديد للإلحاد.

عن الكتاب، يقول الدكتور ياسر قاضي، عميد الشؤون الأكاديمية، المدرسة الإسلامية بأمريكا، من الواضح أن حمزة أمضى الكثير من الوقت في قراءة أعمال العديد من المثقفين، في الماضي والحاضر، وتجميع هذه الحجج والحجج المضادة. لقد وجدت الكتاب مفيدًا للغاية، ولا يساورني أدنى شك في أنه سيحظى باستقبال جيد من قبل المسلمين المعاصرين.

أما دكتور محمد غيلان، دكتوراه في علم الأعصاب، مؤسس الأندلس أون لاين، يقول: الواقع الإلهي يأخذك عبر عالم التوحيد الإسلامي بطريقة منهجية ومتماسكة، هو مورد يحتاجه المسلمون بشدة لمعالجة القضايا المعاصرة المتعلقة بالإلحاد والعلم والإيمان بالله من منظور إسلامي. يوفر Tzortzis تحليلًا واضحًا ومتماسكًا فلسفيًا للحجج التي تظهر على السطح جديدة ولكنها في الواقع تم طرحها منذ زمن بعيد. إن الواقع الإلهي ، المتشابك مع التجربة الشخصية والتأملات ، ليس قراءة فلسفية جافة، بل يجلب Tzortzis مزيجًا روحيًا وفكريًا إلى كتاباته مما يجعله قراءة جذابة.

وأيضا، قال الشيخ محمد نظامي، عالم إسلامي ومدير مشارك في Averroes، إنه جهد رائد نأمل أن يوجه القارئ والكتاب الآخرين حول كيفية الإجابة على الأسئلة المتعلقة بوجود الله وعبادته من منظور الفكر الإسلامي.

أما عمر سليمان، رئيس معهد يقين للبحوث الإسلامية وأستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة الميثودية الجنوبية، يقول إن الواقع الإلهي هو مساهمة قيمة في التبادل المستمر بين المسلمين والملحدين. سيستفيد المهتمون في هذا المجال من الطريقة التي يمكن الوصول إليها بواسطة حمزة تزورتزيس في إدخال كل من الله والتقوى في المحادثة، مع استعدادهم الشجاع للتعامل مع القضايا الفلسفية وجهاً لوجه وبطريقة ممتعة.

جدير بالذكر أن حمزة تسورتزيس هو متحدث وكاتب ومدرب دولي. حصل على شهادة PgCert وماجستير في الفلسفة ويواصل حاليًا دراساته العليا في هذا المجال. درس حمزة الفكر الإسلامي وعلم الكلام على يد علماء مؤهلين. قدم ورش عمل ودورات حول مواضيع تتعلق بالفكر والفلسفة الإسلامية. ناقش حمزة الأكاديميين والمفكرين البارزين حول الإسلام والإلحاد.

تعليقات