غدا.."فنون البدو في مصر" في محاضرة تفاعلية بمكتبة الإسكندرية

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 27 يوليو 2021, 1:43 مساءً
  • 77

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع قسم الآثار والحضارة بكلية الآداب جامعة حلوان، غدا الأربعاء، محاضرة عبر الإنترنت بعنوان (فنون البدو في مصر بين الآثار والتراث)، تلقيها الدكتورة هالة محمد أحمد؛ مدرس الآثار الإسلامية بقسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان.

يدور موضوع المحاضرة حول المجتمع البدوي الذي يعد جزءا أصيلا من المجتمع المصري، والذي شكلت حضارته أهمية خاصة لما امتازت به من طابع فريد ارتبط ارتباطا وثيقا بمفاهيم وعادات وتقاليد انفرد بها دون سائر المجتمعات الأخرى؛ ولذا، فقد انعكست شخصية الرجل والمرأة البدوية بشكل كبير على فنونهم وما تحمله من مؤثرات كشغفهم بالبادية وعشقهم للقبيلة وبساطة معيشتهم، وعلى الرغم من أن الدراسات التي وجهت لدراسة أنماط حياة البدو وعاداتهم وتقاليدهم متعددة، إلا أن معظمها تناوله علماء الاجتماع والفولكلور، في حين ندرت الدراسات الأثرية عنها.

وفي سياق آخر، أعلنت مكتبة الإسكندرية بدء التسجيل الإلكتروني للراغبين بالالتحاق بالدبلوم الجامعي في علوم المعلومات والمكتبات (DUSIB)، وذلك بالتعاون مع شركائها المتمثلين في جامعة سنجور بالإسكندرية، والمدرسة الوطنية العليا لعلوم المعلومات والمكتبات بفرنسا (enssib)، والمكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)، على أن يتم تقديم الطلبات عبر الإنترنت في موعد أقصاه الاول من سبتمبر القادم.

وذكر بيان صحفي صدر اليوم عن مكتبة الإسكندرية أن الدبلوم الجامعي في علوم المكتبات والمعلومات يعد دراسة عن بُعد باللغة الفرنسية لمدة عام، ويتبعه حضور تدريب عملي في مكتبة الإسكندرية، أو المكتبة الوطنية الفرنسية، أو في إحدى المكتبات الفرنكوفونية الكبرى.

كما أن تلك الدبلوم معترف بها على المستوى العالمي لما حققه من نجاح كبير على المستوى الدولي؛ حيث إنه يجمع بين المنظورين الأكاديمي والعملي ويغطي كافة الفروع في مجال علوم المعلومات والمكتبات، وأيضا يعادل السنة الأولى من دراسة الماجستير، كما أنه معتمد من قِبل جامعة سنجور والمدرسة الوطنية العليا لعلوم المكتبات والمعلومات بفرنسا، اللتين تقدمان محتواه العلمي المقسم إلى 10 وحدات (60 ساعة معتمدة).

وتهدف الدراسة إلى خدمة المكتبيين وأخصائي المعلومات؛ وذلك لإكسابهم المهارات المهنية اللازمة، وتعميق معرفتهم النظرية والعملية، وتدريبهم على أحدث الأدوات والتقنيات المكتبية.


تعليقات