ميقلتي يحصل على أغلبية مجلس النواب ويستعد لتشكيل الحكومة

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 26 يوليو 2021, 4:07 مساءً
  • 29
نجيب ميقاتي المنتظر تكليفه برئاسة الحكومة

نجيب ميقاتي المنتظر تكليفه برئاسة الحكومة

حصل رئيس الوزراء الأسبق ورجل الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي على الأغلبية اللازمة من النواب، التي تمكنه من تشكيل حكومة جديدة.

وانطلقت صباح اليوم الإثنين الاستشارات النيابية التي يجريها الرئيس اللبناني ميشال عون مع الكتل لاختيار رئيس حكومة جديد بعد اعتذار رئيس تيار المستقبل سعد الحريري.

وما تزال الاستشارات مستمرة حتى الآن؛ وقد حصل ميقاتي إلى هذه اللحظة على 73 صوتا من أصل 118 نائبا في البرلمان.

وسبق أن ألف ميقاتي حكومتين في لبنان؛ الأولى مؤقتة بين أبريل ويوليو عام 2005، والثانية من يونيو 2011 وحتى مارس 2013.

وأمس الأحد أعلن رؤساء الحكومات السابقون رسميا دعمهم لميقاتي، واتخذ رئيس تيار المستقبل رفيق الحريري الخطوة ذاتها.

ويحظى ميقاتي بدعم واضح من كتل "المستقبل" والتقدمي الاشتراكي، وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري، إضافة إلى كتلة نواب تيار المردة برئاسة سليمان فرنجية، وكتلة نواب الحزب السوري القومي الاجتماعي، وكتلة نواب الأرمن المنضوية ضمن تكتل "التيار الوطني الحر".

الخطوة القادمة

دستوريا، بعد انتهاء الاستشارات النيابية وحصول الاسم على أعلى نسبة من الأصوات يستدعي رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب نبيه بري، ويبلغه بنتيجة الاستشارات، ليتم بعدها استدعاء الفائز وتبلغيه بالنتيجة.

وتصدر مراسيم التكليف بتوقيع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، ليخرج بعدها الرئيس المكلف ويتحدث إلى المواطنين عن خطته اللاحقة، وينطلق بمهمة تشكيل الحكومة، عبر استشارات نيابية جديدة غير ملزمة النتائج يجريها بمجلس النواب.

تجدر الإشارة إلى أن ميقاتي يحظى بدعم غربي وفرنسي بنوع خاص، إضافة أنه يمتلك علاقة جيدة لم تؤد إلى أي اعتراض على اسمه، ما يعطيه دفعاً مقبولا للسير بمهمته.

تعليقات