رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

عبير السايح تكتب: الشخصية النرجسية والزواج

  • أحمد عبد الله
  • الثلاثاء 29 يونيو 2021, 9:11 مساءً
  • 2789
د. عبير السايح - أخصائية نفسية

د. عبير السايح - أخصائية نفسية


قد يبدو على العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية أنهم في زواج ناجح وسعيد د، و تُظهر منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ضحكهم معًا على عشاء خاص أو المشي جنبًا إلى جنب على طول الشاطئ ، وحتى الاحتفال بعيد الزواج أمام الأصدقاء والعائلة. هل يجب أن نصدق الصور؟

 هل يمكن أن يكون زواج النرجسي سعيدا ؟

 وما العلاقة بين الشخصية النرجسية و الزواج؟

تُظهر الصور والسلوك العام للزوجين جانبا واحدًا فقط، بينما في الواقع يحدث شيء مغاير تماما لما تراه في الصور .

بمجرد تجاوز مرحلة الخطوبة ، فإن جميع العلاقات التي يعاني فيها شخص ما من اضطراب الشخصية النرجسية تتضمن نوعًا من الإساءة وقدرًا كبيرًا من التوتر. نظرًا لأن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية ليسوا متشابهين ، فسيكون لكل زوجين شكل خاص من البؤس. ومع ذلك ، فإن هذا البؤس يتبع نمطًا يمكن التنبؤ به إلى حد ما.


عادة ما يتشاجر الأشخاص النرجسيون مع شركائهم بسبب أمور تافهة ، ويهينون أزواجهم لفظيًا ، ويميلون إلى التدخل والتحكم.

وغالبًا ما يقولون ويفعلون أشياء مؤذية جدًا. في بعض الحالات تتعرض زوجة النرجسي للإيذاء الجسدي وتخفي الكدمات بالملابس أو الماكياج.


حتى لو لم يحدث شيء سيء بشكل صريح ، يشعر معظم النرجسيين بالحرية في تجاهل طلبات أزواجهم و “نسيان” احترام أي وعود قطعوها لم تعد ملائمة لهم – مثل تعهدهم بأن يكونوا مخلصين أو وعدهم بالعودة إلى المنزل في وقت مبكر لتناول العشاء.

إذا حاول الشريك غير النرجسي إجراء حوار عقلاني حول ما يشعر بأنه غير عادل ، فمن المرجح أن يصبح الزوج النرجسي غاضبًا. لا يرغب الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية عمومًا في قبول أي مسؤولية عن أي شيء يفعلونه يزيد من بؤس زوجاتهم .

قد يكذبون أو يحرفون الحقيقة أو يلقون اللوم على الشريك ويقدمون أنفسهم على أنهم الضحية الحقيقية. كل ما يريدونه في الوقت الحالي يكون عادةً أكثر أهمية بالنسبة لهم من الحقيقة الفعلية أو سعادة الشريك.

لماذا يظهر الزوجان في غاية السعادة؟

السبب المعتاد هو أن أحدهما أو كليهما يتظاهر بالسعادة. الأشخاص النرجسيون قادرون تمامًا جعل شريك حياتهم يبكي قبل أن يغادر الاثنان الحفلة أو عشاء مع زوجين آخرين ، ثم يقضون بقية المساء في التظاهر بأن كل شيء على ما يرام و عادة ما يكون لكل من الزوجين أسبابه الخاصة لمواكبة المظاهر.


يحتاج الشخص النرجسي إلى إظهار صورة مثالية وعلاقة مثالية.

قد يحاول الشريك غير النرجسي تجنب الإحراج علنًا ، لذلك يتماشى مع الادعاء.


والأسوأ من ذلك ، أن الشريك غير النرجسي قد يخشى إخبار أي شخص بالحقيقة المرة عن العلاقة و يشعر الكثير من الأشخاص في هذه الحالة بأنهم غير مستعدين لترك العلاقة ، حتى عندما تصبح مؤذية. يبقى الأشخاص مستمرون في علاقتهم مع النرجسي لعدة أسباب مثل الحاجة الى المال ، أو الخوف من أن يكونوا بمفردهم ، أو قضايا التبعية ، أو المعتقدات الدينية ، أو عدم الرغبة في حرمان الأطفال من أحد الوالدين.


يكره العديد من أزواج النرجسيين المواجهات ويأملون أن تتحسن الأمور إذا تجاهلوا السلوك السيئ. إذا كان الشريك النرجسي يعمل بشكل جيد ، فمن المحتمل أن يكون هناك بعض الأوقات الجيدة معًا ، وكذلك الأوقات السيئة و هذا يخلق موقفًا لا يريد فيه الشريك الذي تعرض للإيذاء أن يهز المركب ويشكو عندما تسير الأمور على ما يرام. عندما تسوء الأمور ويصبح النرجسي غاضبًا ويقلل من قيمته ، يعرف الشريك غير النرجسي أن الشكوى ستزيد الأمور سوءًا.

ورطة الزواج

إذا أراد الأزواج غير النرجسيون الاستمرار في العلاقة ، فإنهم يتعلمون تجاهل الكثير من السلوك السيئ لشريكهم و بمرور الوقت يسمح هذا النمط المتجنب للزوج النرجسي بأخذ المزيد والمزيد من السيطرة على كل جانب من جوانب حياتهم. قد تكون محاولة إخبار الأصدقاء والعائلة بحقيقة العلاقة أمرًا محرجًا للغاية.

هناك ثلاث صيغ أساسية للأزواج النرجسيين تختلف على حسب درجة اضطراب الشخصية النرجسية.

1- النرجسيون الاستعراضيون: عندما لا يلبي رفيقهم أهواءهم ومطالبهم ، يغضبون ويقللون من قيمتهه. نادرًا ما يفي النرجسيون الاستعراضيون بأي وعود قطعوها على أنفسهم إلا إذا كان ما وعدوا به يتوافق مع ما يريدونه حاليًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد ينسون الوعد ، أو يزعمون أنهم لم يقولوا ذلك مطلقًا ، أو لا يقصدون ذلك بالطريقة التي تم بها.


2-النرجسيون المتخفيين: عادة ما يكون النرجسيون المتخفيين أقل مواجهة بشكل علني مع زملائهم و من الواضح أنهم غير آمنين أكثر من النرجسيين الاستعراضيين. إنهم يرون أنفسهم أحيانًا على أنهم ضحايا لا حول لهم ولا قوة لهم. سوف يبالغون ، ويخرجون الأشياء من سياقها لتوضيح وجهة نظرهم ، أو يكذبون صراحة للتهرب من العواقب.


3-النرجسيون الخبيثون: هؤلاء كلهم ​​مسيئون وساديون ومسيطرون. يكذبون متى كان ذلك يناسبهم. معظم الأشخاص العقلاء الذين لديهم قدر ضئيل من احترام الذات والقدرة على كسب لقمة العيش ، يتركون هذه الزيجات في نهاية المطاف. إذا لم يفعلوا ذلك ، فمن المحتمل أن يصبحوا مكسورين و خائفين و من الصعب التظاهر بالسعادة عندما تكون في علاقة مع نرجسي خبيث.

تعليقات