دار إبييدي تصدر "مفازة العابرين" للروائي ناصر خليل

  • أحمد عبد الله
  • الخميس 24 يونيو 2021, 07:51 صباحا
  • 893

أصدرت دار إبييدي للنشر والتوزيع، رواية "مفازة العابرين" للروائي ناصر خليل، والمقرر أن تكون بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، نهاية الشهر الجاري.


وحول الرواية، يقول المؤلف في تصريح لجداريات: رواية مفازة العابرين رواية تتحدث عن مكان هامشي في قرية السلامية في فترة حكم محمد علي الكبير وإبان ثورة أحمد الطيب ثورة البغدادي وهروب الثائرين إلى الجبل وإنشاء مجتمع جديد (ميت الشوم ) والتي صارت مأوى لكل شخص يفر من ظلم أخيه الإنسان أو قسوة الحياة.

وأوضح، فنتعرف على نماذج من كل مكان ( فطوم الدارفورية - مازا الشركسية- يونس الزبيدي- دياب البليحي- حسن دياب- الرجيّل – الحاج الديك – حفيظة الحاوي- حسنية الزين- القسيس " بنامين حنا "- الشيخ غريب - سيد ابو فهيمة ) كل هؤلاء يحكون قصصهم ومآسيهم في الحياة ويسردون تفاصيل حياتهم في ميت الشوم يتعايش هؤلاء مع بعضهم البعض في مكان واحد".


وتابع، عاش هنا في مثاويها القاتلُ واللصُ وقاطعُ الطريق و تاجر الممنوعات و مُطالب لثأر أو هاربة من قتل لفقد شرفها أو عبد هارب أو جارية هاربة طلبا للحرية ،عاهرة، وقليل من الودعاء الطيبين الذين أضاعوا حلمهم في الحياة ولم يتحملوا قسوة إخوتهم من بني جلدتهم البشر مثل جدي وجدتي رحمهما الله وفهيمة و"الأم فَطّوُمْ " ويونس الزبيدي وغيرهم . الكل عاش جنبا إلى جنب دون أن يسأل أحدُ أحداً عن ماضيه أو سبب مجيئه إلى “ مِيِتْ الشٌّومْ” وكأنه عُرف أو ميثاق غير مكتوب للعيش المشترك ." ( اقتباس من الرواية )حتى يأتي الشيخ" أدم البستاني" ولي الله إلى ميت الشوم فتتبدل أحوالهم وتتغير مصائرهم وتُفتح لهم أبواب الأمل.

واختتم بقوله: للمزيد يمكنك عزيزي القارئ ان تجد هذه الرواية في معرض القاهرة للكتاب أو في منافذ توزيع منشورات إبييدي.

تعليقات