"شقحب".. رواية جديدة ترصد تاريخ الأمة الإسلامية لـ مبارك الدشناوي

  • أحمد حمدي
  • الخميس 24 يونيو 2021, 00:00 صباحا
  • 1204

أصدرت دار البشير، رواية جديدة لـ مبارك الدشناوي، حملت اسم "شقحب"، ومن المقرر عرضها في الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتعتبر رواية "مبارك" تاريخية، حيث ترصد حقبة زمنية من تاريخ الأمة الإسلامية، كما أن عنوانها يشير إلى معركة فاصلة من معارك المسلمين الكبرى وأبطالها شخصيات اختلف فيها قديما وحديثا.

ومن اقتباسات الرواية، قل للملك: " إنّ كلّ يوم يمضي من نعمتك ينقص من محنتي، والأمر قريب والموعد الصِّراط، والحَكَمُ الله وكفى، وإنّ الهَلْكى لا تُجديهم جَودة الأكفان، وإنّ الأحرار لا تضرّهم رثَاثَةُ الأسْمال ومرارةُ الحرمان، وإنّ البُنيان لا يقوم بزخرفةِ الأنقاض، فأصلحوا البواطن قبل المظاهر، وأخلصوا الأعمال تستقيمُ الأحوال".

قُل للملك: " إنّ النّار لا تطفئ النّار، والأحقاد لا تمحو الأحقاد، ومن زرع ريحًا حصد إعصارًا، ومن زرع الشّوك جنى الجراح، ومن زرع التّسامح ملك القلوب والأرواح، وإنْ كان السّيف على القطع يَقوى فإنّ القلوب بالوصل أقوَى".

ومنها: "أنا أعيش في "جُبّ" القلعة حُرًّا، فليست العبوديّة أن أعيش تحت وطأة القيود والسّلاسل، وإنّما العبوديّة أن تقهرني القيود والسّلاسل دون عقيدتي وإيماني، وليس السّجين الذي يعيش في ظلمات السّجن وأغلاله، وإنّما السّجين الذي يعيش في ظلمات النّفس وأغلال الضّمير".

 

 

تعليقات