لماذا يؤدي الإلحاد إلى اليأس الشديد؟

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 09 يونيو 2021, 1:03 مساءً
  • 892
كتاب case of hopless

كتاب case of hopless

جرت العادة أن يتساءل الملحد عن ماهية وجود الله بل وينكرونها، ويحاول إثبات أفكاره بدلائل خادعة تنفي وجود خالق لهذا الكون، ولكن سرعان ما تنهار أدلته ونظرياته أمام الاحتكام إلى العقل والتدبر في كيفية خلق الكون، والأهداف من وجود الانسان فيه.

وبالرغم أن الإلحاد هو تصدير الغرب لنا، إلا أن الغرب أنفسهم أيضا هم من يهاجمون الإلحاد بدراساتهم وتغولهم في طبيعة النفس البشرية وما يطرأ عليها كي تتوجه لوهم الإلحاد.

ومن ذلك، الكتاب الشهير "The Case for Utter Hopelessness - مسألة اليأس المطلق" للكاتب الأمريكي أوستين سي براون "Austin C Brown" والذي يناقش فيه فكرة توجه الملحدين إلى اليأس والاكتئاب.

حيث يتناول الكتاب قضية اليأس المطلق، ويشمل التساؤل بـ لماذا يؤدي الإلحاد إلى اليأس الشديد الذي يتوغل في النفس ولا يتزعزع؟

وأفاد براون في كتابه أنه، إذا لم يكن هناك إله، فالحياة ميؤوس منها تمامًا، حيث يضيع المعنى الحقيقي للحياة وللوجود في الثقب الأسود من العبث، كما تضيع الأجرام السماوية في الثقب الأسود في علم الفلك والنجوم.

إذ إنه وبسبب الإلحاد يتم التضحية بكرامة الإنسان على مذبح التحيز، ذلك الذي يعتنقه الملحدون في أفكارهم ونظرياتهم ويرون أنهم الوحيدين على حق.

وأشار براوان في كتابه، أنه بسبب الإلحاد تموت الأخلاق في حالة من المد والجزر غريب الأطوار التي تصيب الإنسان عندما تتشتت أفكاره وتضييع منه معاني الوجودية وينعدم الهدف.حيث تتحطم الآمال والغايات على صخور العدم الأبدي الذي يظنه ويعيش فيه كل ملحد.

كل هذه النقاط يتم تناولها واستكشافها من خلال عدة دراسات ومحاور يقدمها هذا بالكتاب، مع التركيز على ملاحظة مؤلمة،  وهي فكرة الانتحار التي تتمكن في معظم الأحيان من الملحد،  فالحياة تستحق أن تعاش كما أراد الخالق لها أن تكون.

ترجمة د. شيماء عمارة

تعليقات