رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"جنازة السيدة البيضاء" أحدث روايات عادل عصمت عن ريف الدلتا

  • أحمد حماد
  • الأحد 06 يونيو 2021, 8:53 مساءً
  • 1261
عادل عصمت

عادل عصمت

صدر عن مكتبة (الكتب خان - القاهرة)، أحدث أعمال الكاتب الكبير عادل عصمت، رواية "جنازة السيدة البيضاء" والتي يقدم فيها تجربة فنية جديدة ومتعمقة في شخصية وحياة عالمه الأثير ريف الدلتا المصرية.

وتبدأ "جنازة السيدة البيضاء" من لحظة الذروة، ويقدم فيها الكاتب أكثر أعماله درامية، من خلال لحظات احتضار "نعمة"، الأم والزوجة، مؤلفا لها نشيدا جنائزيا شجيا وهو في ذلك يستعين بخمسة خطوط لحنية تتقاطع وتتشابك وتتصاعد معا على إيقاع أنفاس "نعمة الأبيض" الأخيرة، حتى تصل ذروتها اللحنية عند جنازة السيدة البيضاء.

والخطوط الخمسة هي أصوات الزوج، والعاشق، والابنة، ونعمة الأبيض، والرواي خمسة وجوه أو آلات لحنية اختار الكاتب أن يكشف لنا من خلالها قصة السيدة البيضاء منذ كانت فتاة جميلة حالمة في قريتها وكيف صارت في طليعة المتعلمات من فتيات القرية، ومصيرها مع زوج مُستبد.

رحلة السيدة البيضاء من الطفولة إلى الكهولة ثم الموت، بعد أن انطفأت فيها شعلة النور والحياة، تتشابك مع تاريخ قرية "نخطاي" الذي يسرده الراوي منذ الحملة الفرنسية على مصر وحتى 2011.

وصدر لعادل عصمت من قبل روايات "الوصايا"، "حكايات يوسف تادرس"، "أيام النوافذ الزرقاء"، "صوت الغراب"، "حالات ريم"، "حياة مستقرة"، "الرجل العاري"، و"هاجس موت".

كما أصدر كتاب "ناس وأماكن"، وقصص "مخاوف نهاية العمر"، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية وجائزة نجيب محفوظ، كما وصلت روايته "الوصايا" إلى القائمة القصير للجائزة العالمية للرواية العربية في 2019 وحصلت على جائزة ساويرس في الرواية، كبار الكتاب وترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والصربية والإسبانية والصينية والإيطالية.

تعليقات