الجامعات الإسلامية: نسعى لإنشاء كلية للخط العربي للحفاظ على لغة القرآن والسنة

  • أحمد حمدي
  • الخميس 03 يونيو 2021, 9:29 مساءً
  • 865
الدكتور أسامة العبد

الدكتور أسامة العبد

أكد الدكتور أسامة العبد، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، حرص الدولة المصرية على الحفاظ على اللغة العربية لأنها لغة القرآن والسنة النبوية المشرفة وإحدى أكثر اللغات استعمالا على مستوى العالم.

وأعرب العبد – خلال الندوة العلمية الدولية لملتقى القاهرة للخط العربي بمركز الهناجر بدار الاوبرا المصرية – عن سعادته بما تحمله هذه الندوة من طموحات جادة لاستعادة الخط العربي مكانته وقدسيته، فقد كتب به القرآن الكريم وأحاديث السنة المشرفة.. مشيرا إلى أنه أراد أن يتم إنشاء كلية للخط العربي، ولديه مشروع طموح منذ ما يقرب من عامين دفع به إلى جامعة دمياط أملا في أن يتم تحقيقه.

وأوضح العبد – وفق بيان لرابطة الجامعات الإسلامية اليوم – أنه ما من مناسبة تأتي وهو في اجتماعات مجلس النواب، إلا ويقوم بتقديم طلب إحاطة للحفاظ على اللغة العربية وعلى الخط العربي، مشيرا إلى دور الأزهر الشريف في الحفاظ على اللغة العربية والهوية عبر مرور الزمان.

من جانبه قال الدكتور محمد زينهم رئيس الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، ومقرر لجنة الحضارة والعمارة والفنون برابطة الجامعات الإسلامية إن اللغة العربية هي اللغة الأولى لأكثر من 300 مليون مسلم عربى حول العالم واللغة الرسمية فى 18 دولة عربية و يجيدها أكثر من 200 مليون مسلم من غير العرب إلى جانب لغاتهم الأصلية ويقبل على تعلمها الكثير من أنحاء العالم لأسباب تتعلق بالدين أو التجارة أو العمل ..مشيرا إلى أنها اللغة الوحيدة التى قدر لها أن تحافظ على كيانها وأن تصبح عالمية وما كان ليتحقق لها ذلك لولا نزول القرآن الكريم كما أن التراث الغنى من العلوم الإسلامية مكتوب بتلك اللغة.

وأشار زينهم – في بحثه بعنوان (جماليات الخط العربي) – إلى ضرورة المحافظة على استمرار اللغة العربية في هذه الفترة من التحديات باظهار جماليات الخط العربى الذى يعد أحد أبرز مظاهر العبقرية الفنية حيث يعد من أكثر الأشكال قداسة لارتباطه المباشر بدلالته اللغوية المقدسة.

 

وأكد أن الخط العربى هو فن وتصميم الكتابة فى مختلف البلدان بالعربية لتميزها بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال الاستدارة والتشابك والتداخل والتراكيب، مشيرا إلى أنه بني على أساسيات جمالية فى الإيقاع والاتزان والوحدة والتناسب وجعل منها حروفا تشكيلية فى لوحات الفنانين سواء الناطقين باللغة العربية أو الفنانين العالميين غير الناطقين باللغة العربية .

 

وقال إن بعض الكنائس العالمية أبرزت كتابات قرآنية على اللوحات المسيحية لشدة إعجابهم وانبهارهم بروعة الخط العربي وجمالياته ودلالاته؛ مما جعلهم يتفننون في تزيين لوحاتهم بالخطوط العربية بألوانها المتعددة دون معرفة معانيها .. مطالبا بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بالخط العربي تدريسا وتدريبا وتعليما.

وواصلت الجلسة أعمالها، حيث تحدث الدكتور أحمد منصور في بحثه عن لمحات وومضات عن مسابقة الخط العربي على مستوى مدارس الجمهورية، كما تناولت أيضا الأستاذة منى سعيد إبراهيم السيسي بحثها بعنوان:”أهمية تدريس الخط العربي ".

حضر الندوة الدكتور أحمد منصور والدكتور جمال نجا من لبنان والأستاذ محمد البغدادي قوميسير الملتقى و الأستاذ الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية.

 

تعليقات