باحث بملف الإلحاد: الفرائض في الإسلام أبرز الأدلة على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
- الجمعة 22 نوفمبر 2024
نهال القويسني
لا يدري، على وجه التحديد، ما الذي نقله في خفة خيالية كانخطافة البصر، إلى هذه الواحة المخضلة، حيث يتناهى إلى سمعه خرير خفيف هامس لماء الغدير، الذي يقع على مبعدة أمتار منه و قد نفذت في خيشومه رائحة الماء، حية ناضرة برذاذها المتشذر، معبأة بنكهة الواحة العامرة، بزيتونها ذي الأغصان المتهدلة و نخيلها الوارف؟ سحرت عينيه ، بانجذابة صوفية منتشية ، مشاهد هذه الواحة العجيبة ( المباغتة ! ) ومرائيها الأثيرية المبهرة التي ترف كتكوينات الحلم ، و هو ابن المدينة الذي ألف الصخب وتعاطي البنايات الشاهقة، و حركة المركبات الغوغائية، المحتشدة المتدافعة في الطرق المتعرجة التي تعمرها نداءات العاصمة ! أي يد صناع غلابة بشكيمتها المهيمنة ، نجحت في أن تنتزعه من الحواضر الحية الطافحة بالجؤار والأصوات المتداخلة إلى هذه الواحة ، بصمتها المهيب وأشجارها وغدرانها ورمالها العاكسة لخيوط أشعة الشمس المائلة ؟! وأين _ ياترى _ من مواقع الأطالس و الجغرافيا تقع هذه الواحة ؟! لا أثر لشخوص مؤنسة تذرع المكان، بل أسراب حائمة من الطيور تحوم بجلال -لا تلوي على شيء- وفي المدى الدائري القريب من الإبصار لمح طائر "الكاردينال" بريشه الأحمر الكثيف، يشمخ برأسه إلى أعلى في عز الأباطرة و هيئتهم المهيبة ، بعد أن انحنى على الغدير القريب يحسو من مائه!
أحس في ساقه
اليمنى خدرا ً خفيفا ً، و في ترقوته ألما ً متناميا ً، و دارت رأسه المخروطية كالبندول، في كل الاتجاهات الجغرافية
الممكنة، يملأ عينيه من مرائي الواحة التي هبطت فجأة، في ثورة مكانية شاملة تقتلع المرائي القديمة _ دون مقدمات _ وتستلب الروح، فتحوم معها على بساطها
الطليق ! سلط حدقته _ بتركيز و حس مأخوذ _
على طائر "الكاردينال" الذي حدق، بدوره، في عينيه كأنما يستطلع ( هو
الآخر ! ) غريب الواحة الذي اقتحم حرمها دون استئذان، و دس وجوده الطفيلي في
خلوتها الآمنة دون أن يستفتي عمارها أو
يستأذنهم
!
كان عسيرا ً أن
يربط المشاهد، في بنية متلاحمة تجود بأي معنى لافت أو مفهوم ، لكنه استطاع أن يقنص من أضابير الذاكرة
الفوضوية وثنياتها المتعرجة الباقية ، آخر
مشاهد العاصمة _ ما قبل الواحة _ حيث تلقى إنذارا ً رسميا ً على يد محضر، يطالبه المنذر فيه بأجرة أربعة أشهر متأخرة، عجز عن
سدادها بعد نفاد حسابه المصرفي _ لآخر
رائحة دينار ! _ وتلاحق الخسائر التجارية
القاصمة للظهور، وكانت المرة الأولى التي تعجز يمناه عن سداد إيجار السكنى
منذ اكترى هذه الوحدة بالعقار ذي الطوابق التسع، قبل خمس سنوات خلت ! إنذار على يد
محضر و هدير متوعد من "هيثم العبادي" المؤجر يحمل الهواء صوته الذي
يحاكي صرخات المردة ، يهل من الطابق العلوي ، منذرا ً بالمصائر الجديدة كنفخة
الصور! لا يدري كيف تبدلت المعايير في الخارطة المتشكلة الجديدة، فأصبح متلقيا ً للوعيد و الوعود، ينقاد
لتحذيرات "العبادي" بهذا الصمت المستخذي دون أن تند عنه بادرة
مناوأة منتفضة أو دفاع جاد، او تعربد فيه خلية واحدة بتمرد من أي نوع ، و هو الذي اعتاد أن
يصرخ في الآخرين معنفا ً أو آمرا ً بمثل
ما اعتاد أن يحصي ورق البنكنوت طوع يده دون حساب ، لكنها الأقدار التي تقلب _ دون
اكتراث _ ظهر المجن ؟!
ما أبعد الفروق
بين أديم الواحة الفضي المصقول، الذي يلمع تحت أشعة الشمس الممتدة كالأيدي السماوية
الفائضة بالعطاء السرمدي ، وبين العقار الكالح في أطراف العاصمة، تدنس أروقته
العطنة أنفاس "العبادي" و أصواته المنكرة ! آخر ما بقي من ذاكرة العاصمة الصدئة : صورة المحرر الرسمي و صرخات "العبادي" في الفراغ، وسجادة الصلاة المبسوطة و "ورد
الجد" ، و إطباقة جفن طويلة، لايدري ما جرى بعدها !
في الواحة هسيس
أصوات مؤنسة قادمة من بعيد، خلف الكثبان،
ولا يقطع صمتها المتصادي بالأصوات المؤنسة، إلا مرور عابر لحرباء مسرعة أو ضب مبلل، لم يعد يشغله زخم السؤال المتصل
بتداخل " الواحة " الطارئة ، و عقار العاصمة بحيزه الشبحي المقبض ، لكنه
تلقى ورد جده النابت من جوف الأعمار
المنصرمة ، و نفثه من صدره ضارعا ً يشق به السماء ، التي بدت ، في تلك اللحظة السابحة في المواجيد ، صفحة ممتدة رافلة في الزرقة ، مفعمة بالصحو الحقيقي : " .. اللهم إني
ظلمت نفسي ظلما ً كثيرا ً ، و لا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك، و
ارحمني ، إنك انت الغفور الرحيم " . كرر العبارة _ لايدري كم من المرات _ و
سطع في الواحة الجاثية تحت الأديم السماوي الناصع ، سكينة معتقة كالسر العرفاني
يشرق في قلب القطب ، فيتلقاه _ كالكهارب النابضة
_ المريدون .
ظهر من بعيد ظل
أشباح لقافلة قادمة ، تقدمت تدريجيا ً نحوه ، فأمكن أن يعاين أفرادها بدقة توازيا
ً مع دنوهم التدريجي من زاويته المكانية،
أربعة اشخاص يتقدمهم شيخ ربعة يعتمر عمامة و يشتمل بعباءة بنية اللون ، تحلق حوله
أفراد القافلة في دائرة مكتملة ، و قال شيخهم الكبير : " يا حمدي .. تزود
لبعد الشقة ! " و ببادرة عفوية ،
هتف "حمدي" : " .. هل تعرفني ياشيخ ؟! .. من أنت ؟! و ما حقيقة هذه الواحة ؟! و من أتى بي هنا ؟!
" قال الشيخ بنبرة أسيانة : " لا تعرفني ! .. أنا شيخك المحب لك _ و لجدك _ " أبو القاسم الجنيد "
! و هتف أحد الأربعة ، ممنن يصحبون الشيخ
: " هذا شيخنا الجنيد ، شيخ العارفين و قدوة السائرين ، الذي تلقى الفقه عن الشافعي المتحقق "
أبي ثور " ، فأفتى و هو ابن عشرين عاما ً " قالها و نظر إلى " حمدي
" مستنكرا ً
.
و استدار
" الجنيد " مجددا ً قائلا ً : " لا تشغل نفسك بأمر
الواحة ، فهناك من سيقول إنها واحة "
نوبرا " الهندية ، و ثمة آخرون سيقولون
إنها واحة " سيوة " المصرية ، و سيؤكد طرف آخر أنها واحة "
عين جدي " الفلسطينية ، بل سيذهب بعض القوم إلى أنها واحة " بيكا "
التشيلية في صحراء " أتاكاما " .. المهم وردك يا ولدي لا تذهل عنه ! "
و في مساحة
الأعراف الساربة بين الحلم و اليقظة ، شعر " حمدي " _ بدلالة الملمس
الناعم المميز _ أن أطراف أصابعه تغوص في
أوبار سجادة أو في طراز خاص من الرمال ، حيث كرر عبارته المفعمة بروح الترجي و السلوى : " .. اللهم إني
ظلمت نفسي ظلما ً كثيرا ً .." قبل أن يهتف صوت أليف إلى جوار أذنه : " " ثروت " ،، سدد كل المتأخرات للعبادي " !
فيما كانت الواحة لائذة بصمتها ، منطوية على غدرانها و نخيلها الهاجع.
وحول تلك القصة القصيرة التي كتبها الدكتور
حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، علقت الكاتبة نهال القويسني، قائلة:
هي فعلا مفاجأة
رائعة.. مفاجأة من العيار الثقيل والأغوار العميقة، لغة وفكرا.. ويجب أن أعترف أن
اللغة والقدرة على الصياغة والتصوير لم تفاجئني.. د. حسام عقل أستاذنا جميعا.. امتلك
ناصية البيان بسلاسة.. وصاغ الأفكار باقتدار الصانع الماهر والنحات البارع، لينقل
إلينا شحنة وجدانية عقلية وعاطفية لم يسبقه إليها أحد، شحنة تدفعنا أن نستفيق من
غفلتنا..ومن يقدر عليها مثله.
الإبهار في عمق
الفكرة المحلقة في الآفاق السرمدية.. واحة النفس المطمئنة.. الواثقة في رحاب
اليقين.. واحة السلام والسكينة.. رغم الضجيج والزحام والمادية والقبح والبشر،
والصغار بفتح الصاد والصغار بكسرها.. تبقي النفس الصافية هائمة في ملكوت الخلق.. لتشف
لحظات تدنيها من سكينتها.. واحة العارف بالله، ولا نزكي على الله أحدا.. واحة
الواثق بعدل الخالق ورحمته وقدرته جل وعلى.. واحة من تخلص من كل القيود المادية
وأطلق العنان لروحه لتقترب من فطرتها.. وتسبح بحمد بارئها في ملكوته الأعلى..ليفيئ
عليها ويغدق بلا حدود.
مقابلة ذكية بين
قبح الحياة العصرية في المدن الكبرى، بماديتها وضجيجها وزحامها، وتلك الكائنات
المشوهة التي تعيش بين جدرانها حبيسة المطامع والحسابات، والضغوط والتنازلات.
كل تفاصيلها
تبعد الإنسان عن فطرته، عن روعة الخلق في كيانه، تبعده عن ذاته وعن خالقه. كل يوم
يمضي من حياته يسلب منه جزء من روحه، ويحاول الهبوط به إلي هوة سحيقة من الضياع
والتردي. وقليلون من تمكنوا من الفكاك..قليلون من قبضوا على نقاء فطرتهم، وتشبثوا
بأهداب اليقين بالله وهداه سبحانه. إشارات تلو إشارات تضيئ أمام النفس الحائرة
والروح المهزومة.
كل السكينة
والسكن في اليقين والتواصل والمعية. درجات لا يعيها إلا من خبرها، ولا يفهمها إلا
من عاشها، وجاس في اروقتها بأمان، نشأ في رحابها النضرة وتعطر
بالقبول..فهنيئا له.. من ذا الذي يقدر على قهره إذا كان الله معه.
ومن غير د.حسام
عقل يقدر على اقتناص مثل هذه الأفكار ليطرحها ويصيغها بلغة أدبية رصينة، بليغة
شاعرة لا يباريه فيها أحد، ليثري المكتبة الأدبية بدُرة فريدة تضيئ درب الحائرين
المشتاقين إلى السكينة، وتسعد كل عاشق للبيان والإبداع الأدبي.