علاء عبد الحميد: الإلحاد نوع من الحماقة

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 26 مايو 2021, 08:35 صباحا
  • 1026
الداعية علاء عبدالحميد

الداعية علاء عبدالحميد

في رسالة توعوية إلى الأبناء والشباب، قال الداعية الشاب علاء عبد الحميد، وهو أزهري يدّرس المذهب الحنفي، أن من الايمان أن يؤمن الانسان بقدر الله خيره وشره، وإرادة الانسان في اختيار ما يناسبه، هي التي تؤهله للتكليف الذي سنه الله على بني البشر جميعا.

وتابع، من وجهة نظري أن الإلحاد نوع من الحماقة، ولا أقصد هنا السب بقدر أن ما أقصده إن نظريات الإلحاد تقوم على أدلة غير منطقية ولا عقلانية، ولكنها تنبع من اختيار عبثي يكفل لمتبعيه الحرية المطلقة التي لا قيد فيها ولا شرط كما هي بالدين، دون الاستناد إلى براهين يتقبلها العقل.

وأضاف، أنه نتيجة عزوف الشباب عن ما جاء بحدود الدين وبسبب التوجهات العلموية من العلمانيين ونشرها بكثير من المحافل، هو ما يؤدي بهم إلى إشكالية الإلحاد.

كما نصح عبد الحميد، أنه على الجميع أن يفتح المجال للنقاش من كلا الطرفين الملحد والمتدين، فالنقاش هو السبيل الذي يؤدي بنا لخلق حالة من التفاهم بين أطراف النزاع وخلق فرصة لهؤلاء الذين تركوا الدين للتفكر والتأمل وربما العودة مرة أخرى للايمان بالله.

كما حذر عبدالحميد من اتخاذ أساليب متطرفة أو فيها نوع من الارهاب تجاه الملحدين، لأن هذا الأسلوب يزيد المسألة تعقيدا ويوسع الفجوة بشكل أكبر بين أبناء المجتمع الواحد، وعلى الراسخين في العلم أن يتوجهوا أكثر إلى الشباب بخطاب ديني معتدل، حتى نتمكن من إنقاذ الأمة من خطر تفشي الإلحاد.

تعليقات