سامي عامري يتحدى: ما هو الدليل المادي على عدم وجود الإله؟

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 24 مايو 2021, 11:02 صباحا
  • 717
كتاب جون لينوكس

كتاب جون لينوكس

قال الدكتور سامي عامري، إن الذين تخصصوا في فهم العالم المادي لا يملكون آليات النظر فيما هو فوق العالم المادي، إذ إنهم لا يؤمنون إلا بما له وجود مادي يستطيع العلم الوصول إليه، وحيث إن الله الخالق لا ينطبق عليه الوجود المادي الذي يبحثون فيه، فهم بالتالي لا يستطيعون الوصول إلى وجود.

وأضاف أنهم بهذا الفكر يبدأون في بناء نظرياتهم بالنتائج وليس بالمقدمات، لأن وسائلهم فيها خلل بسبب المغالطات المنطقية التي يبدأون بها نظرياتهم.

ووجه عامري السؤال للملحدين، ما هو الدليل المادي على عدم وجود الإله؟.، متحديا وجود ملحد يعرف جوابا لهذا السؤال.

وأضاف أن ريتشارد دوكينز قال: "لا سبيل لإثببات عدم وجود إله - لأنه لا يوجد إثبات لعدم وجود الشيء، وأن الدليل على عدم وجود الإله أدلة إحتمالية لا يمكن إثباتها"، وعليه خلص عامري إلى أن تفسير العلم لمظاهر الطبيعة هو دليل أقوى على وجود الله وليس العكس، وأن التفسيرات العلمية تمحي التصورات البدائية عن أن أحوال الطبيعة عبارة عن الحالة المزاجية للإله، فهنا العلم فسر الظواهر الكونية بعيدا عن هذه الخرافات مما يعطي ضمانا أكبر لوجود إله يدير المنظومة الكونية بدقة وإحكام بعيدا عن فكرة المزاجية التي ادعاها البدائيون في أفكارهم عن وجود إله للكون.

وأكد أن العلم وتفسيراته المادية لعمل الكون لا يفسر حقيقة الكون وكيفية إدارته من ذات الله العليا، وأن العلم بمنأى عن إجابة الأسئلة الوجودية المرتبطة بظواهر الميتافيريقا وعن تصور وجود إلها للكون.

ونصح عامري أن من يريد أن يتعمق في البحث أكثر عن ارتباط العلم بالظواهر الكونية ووجود الإله، عليه بقراءة كتاب "God's Undertaker" لعالم الرياضيات البريطاني جون لينوكس، حيث إن الكتاب يتمتع بأسلوب سهل ومشوق يستطيع القاريء من كل الفئات أن يفهمه، وهو باللغة الانجليزية وتم أيضا تعريبه.

تعليقات