سامي عامري: العلم في عجز تام عن تفسير الأسئلة الإيمانية.. ويحتاج لإثبات نظرياته

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 22 مايو 2021, 10:28 صباحا
  • 706
سامي عامري

سامي عامري

قال الدكتور سامي عامري، إن العلم لا يقوم إلا على رصد الأشياء كما تبدو في عالم الطبيعة، ولا يهتم بسؤال لماذا وجد الكون؟، مؤكدًا أنه لا يقدم الجواب عن سؤال "لما" إنما يبحث عن التفسير والإجابة على "كيف".

وأوضح أن العلم لا يفسر أي من الأسئلة التي تخص التفكير الإيماني، إنما يفسر فقط قيام هذا العالم على هذه الصورة، وبالتالي العلم لا يفسر ولا يعرف الإجابة على السؤال عن وجود إله لهذا الكون، لأن أسئلة الإيمان أسئلة فلسفية لاهوتية، والعلم ليس قادرًا على شرحها، حيث إنه مبني على النظريات الفيزيائية فقط.

وأضاف أن العلم في عجز تام عن تفسير الأسئلة الإيمانية، وهو نفسه يحتاج لإثبات نظرياته.

وذكر عامري أن الفلاسفة أمثال ريتشارد سوينبورن وجون لينوكس وغيرهما من الباحثين في مسألة الإيمان والآلهة، يقولون إن العلم مدين لعقيدة وجود الله بحق الوجود، فتفسير العلم الطبيعي للعالم الطبيعي يحتاج إلى تأكيد وتفسير، إذ إن العلم يرجح عشوائية الكون، فيما أن الحقيقة أن الكون منتظم ويعمل في نظام دقيق، بالتالي الحل في ذلك هو الإيمان بوجود إله يدير هذا الكون بهذا الانتظام والدقة.

وأكد أن العلم لا يلغي وجود الله، بل العكس، وعلى الملحد أن يعي ذلك، إذ إن العلم يحتاج لما يبرهن على صحة نظرياته وهذا غير متوفر لدى العلمانيين.

وأشار عامري إلى جملة ألبرت أينشتاين في الشهيرة: "إن أكثر شيء غير مفهوم حول هذا العالم أن هذا العالم مفهوم"، وفسر عامري هذه الجملة بأن المقصد منها هو أن الكون مفهوم ومنظم ومرتب بدقة، وبالتالي هذا ما أثار التساؤل والحيرة في نفس أينشتاين، لأنه إذا كان الكون قد جاء بالصدفة، فلن يكون بهذا النظام والدقة.


تعليقات