رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أحمد السيد: المفاضلة بين العباد تكون على مدى قوة يقينهم بالله

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 19 مايو 2021, 08:39 صباحا
  • 505
الشوق إلى الله - أحمد السيد

الشوق إلى الله - أحمد السيد

قال الدكتور أحمد السيد، الداعية والواعظ الإسلامي، إن الأصل في الإيمان هو أن تعبد الله كأنك تراه، وهذه هي مرتبة الإحسان، وهي تعلو على مرتبة الإيمان.

وأوضح أن اليقين يأتي من خلال التسليم الكامل لله، والإيمان بأن الله هو خالق الكون، وهو الذي تؤول إليه أمور العباد كلها.

وأضاف خلال حلقة جديدة، لمناقشة قضية اليقين واستحضار النية في كل عمل، أن المفاضلة بين العباد، تكون على مدى قوة يقينهم، واستحضار الإيمانيات بالقلب وعمل الجوارح لها، والإيمان بالغيب وبكل ما أنزل الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.

وتابع أن مرحلة الشوق إلى الله، لا تأتي فجأة إلا أن يكون لها مقدمات من العبادات والنوافل والتقرب إلى الله بكل ما هو صالح، وبما يكون من تمازج الأعمال القلبية للمؤمن بما يجعل المرء مشتاق دوما لربه.

وأشار السيد، إلى أن هذا الشوق لا يمكن التعبير عنه فهو مقام مهيب، لا يكون التعبير عنه بالكلمات المرسلة أمثال "العشق الإلهي" وغيرها، إنما يكون بخشية الله واللجوء إليه والافتقار إليه.

وشدد على أن الشوق إلى الله هو منة من الله على عباده، وقد يختص بها عددا من عباده الذين يخلصون إخلاصا تاما في الأعمال الذاتية مثل الصلاة والدعاء والأعمال المتعدية مثل الدعوة إلى الله والوعظ، بالتالي هي مرتبة فيها تفويق من الله سبحانه وتعالى لعباده، لافتًا إلى أن العباد الذين ينتصرون للدين ولا يولون الدبر وقت الضعف أو الأذى، هم أكثر من يشعرون بهذا.

تعليقات