إيناس مجدي: وسائل منع الحمل تؤدي إلى تساقط الشعر.. وهذا هو الحل

  • أحمد حماد
  • الأحد 09 مايو 2021, 10:12 مساءً
  • 406
الدكتورة إيناس مجدي

الدكتورة إيناس مجدي

قالت الدكتورة إيناس مجدي، إن معدل التساقط  الطبيعي للشعر من ( 50 إلى 100 ) شعرة يوميا، وذلك نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر .

وأكدت إيناس مجدي، أن أسباب تساقط الشعر عديدة، حيث لاحظت بعض النساء خلال فترة الحمل زيادة في كثافة الشعر نتيجة زيادة الهرمونات في الجسم وبعد الولادة تعود الهرمونات لمعدلها الطبيعي فتقل كثافة الشعر، ويلاحظ سقوطه بالإضافة إلى فقد بعض العناصر الهامة بالجسم كالحديد والكالسيوم.

ولفتت إلى أن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية قد تؤدى إلى تساقط الشعر، وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية، والأمراض المناعية كالذئبة، ومتلازمة تكيس المبايض لدى النساء، والريجيم الخاطئ غير المتوازن، إضافة إلى بعض العوامل الوراثية كالصلع الوراثي بأشكاله المختلفة للنساء.

وحول تساقط الشعر عند الرجال أضافت إيناس مجدي، أن السبب في ذلك هو استخدام المستحضرات الكيماوية الضارة مثل كريمات فرد الشعر، والصبغات، وتعرض الشعر للحرارة الشديدة من المصففات الكهربائية مثل السيشوار، والبيبي ليس.

وأوضحت أن العناية بالشعر تكون من خلال شرب كميات وفيرة من المياه، وحمايته من أشعة الشمس باستخدام قبعة مناسبة،  وبالنسبة للمحجبات، فيحب أن يحرصن على استخدام الحجاب من مادة قطنية.

وشددت على ضرورة تقليم أطراف الشعر كل 6 أشهر، مع عدم الإفراط في استخدام الصبغات، و"يفضل اختيار ألوان مناسبة بمعنى لو كان الشعر لونه غامق يفضل صباغتة بألوان الغوامق"  .

وشددت الدكتورة إيناس مجدي على أهمية تناول الغذاء الصحى السليم، وتعويض الجسم بالفيتامينات اللازمة، وعلاج الأنيميا، ونقص الحديد، والبعد قدر الإمكان عن التوتر والإجهاد النفسي، مع معرفة نوع الشعر وكيفية التعامل الصحيح معه.

وقالت إن غسل الشعر بالشامبو مرتين أسبوعيا يكفي، وذلك حتى لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية،  لافتة إلى أن الشعر الدهني قد يحتاج إلى مرات غسيل أكثر نظرًا لطبيعته.

وتابعت: يغسل الشعر بشامبو خالٍ من السالفات، وبلسم مناسب لنوع الشعر، أما الشعر الدهنى لا بد أن يكون الشامبو والبلسم من النوع الخفيف .

ولفتت إلى ضرورة أن ينشف الشعر جيدا بفوطة قنطية، مع تمشيطه بمشط خشبي واسع الأسنان، وهو رطب.

وأوضحت الدكتورة إيناس مجدي، أنه عند استخدام المصففات الكهربائية ، يجب أن تكون الحرارة مناسبة غير عالية، مع الحرص على راحة الشعر فترة كافية من الزمن بعد تصفيفة بالسيشوار والبيبى ليس.

وحذرت الطبيبة المتخصصة من ربط الشعر بشدة، أو شده للوراء فترة طويلة، لأن ذلك يسبب ضررًا كبيرًا له، لرافتة إلى أنه يجب إعطاء الشعر استراحة من الربطات وتركه منسدلًا لفترة .

تعليقات