رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

جمال شعبان يكتب: لماذا نصوم؟

  • الثلاثاء 13 أبريل 2021

الاتحاد الأوروبي: زيارتنا لشينجيانج في 2019 تؤكد انتهاكات الصين بحق أقلية الأويغور المسلمة

  • أحمد عبد الله
  • الأربعاء 03 مارس 2021, 02:04 صباحا
  • 958


ذكر الاتحاد الأوروبي أن زيارة فريقه لمنطقة شينجيانج في يناير 2019 تؤيد ما ورد في تقارير الأمم المتحدة ووسائل الإعلام الدولية بشأن الانتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها أقلية الأويغور المسلمة من قبل السلطات الصينية.

وصرح المتحدث الإعلامى باسم الاتحاد الأوروبى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميجيل بوينو ل في تصريحات نقلتها صفحة "تحقق وتأكد" عبر موقع فيسبوك، أن 3 مسؤولين من فريق دائرة العمل الخارجي الأوروبية زارو شينجيانج (أورومتشي وكاشغر) في الفترة من 11 إلى 13 يناير.

وقال بوينو إنه رغم اختيار السلطات للمواقع بعناية لدعم الرواية الصينية إلا أن زيارة الفريق لها قدمت رؤية مفيدة تكمل تقارير هيئات الأمم المتحدة ووسائل الإعلام الدولية، التي توفر أدلة دامغة ومتسقة بشكل متبادل على الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان في شينجيانج.

وأضاف بوينو أن الزيارة لم تلغ وجهة نظر الاتحاد الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في شينجيانج، فيما يتعلق بالاعتقال الجماعي وإعادة التثقيف السياسي والحرية الدينية.

في حين زعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني وانغ ون بين الأسبوع الماضي أنه ما يربو على 1200 دبلوماسي أجنبي، فضلا عن مسؤولين من منظمات دولية زاروا شينجيانج الأعوام الماضية واتفقوا على أن ما شاهدوه وعاشوه في المنطقة كان مختلفا تماما عن تقارير الإعلام الغربي.

تعليقات