حقيقة عرض ترامب مساعدة إيران في مكافحة كورونا

  • جداريات 2
  • الأحد 22 مارس 2020, 1:17 مساءً
  • 584
محمد جواد ظريف

محمد جواد ظريف

علق محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، على حقيقة عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساعدة إيران في مكافحة فيروس كورونا المستجد واصفا إياه بالمراوغ.

وبحسب وكالة إيرنا الإيرانية فإن ظريف أكد خلال إجابته عن سؤال من إحدى الصحف البرازيلية حول ما إذا كانت إيران قد رفضت عرض المساعدة الأمريكية، أن ذلك الاقتراح كان اقتراحا "مراوغا". فقبل أيام قليلة، طلب وزير الخارجية الأمريكي من الدول الأخرى توفير ظروف تساعد إيران موضحا: "الشيء الوحيد الذي يجب أن تفعله الولايات المتحدة هو عدم عرقلة ذلك".

وأضاف: "نحن سنرعى أنفسنا ولدينا ما يكفي من الأصدقاء حول العالم ليساعدوننا؛ أوقفوا الإرهاب الاقتصادي" ، في إشارة من ظريف إلى الحظر الاقتصادي المفروض على بلاده من قبل الولايات المتحدة.

وكان ظريف اعتبر ممارسة الولايات المتحدة تمارسه ضد إيران من حظر اقتصادي "إرهابا دوائيا" لا يراعي الظروف  الإنسانية الحالية في مواجهة أزمة فيروس كورونا، ما يعني عدم تمكن إيران من الحصول على مسلتزمات طبية لمواجهة الفيروس، وشدد ظريف على أن هذه الممارسات تعد جرائم ضد الإنسانية.


يأتي ذلك في وقت يجتاح فيه العالم فيروس كورونا ويواصل انتشاره حول العالم بصورة مذهلة، لينشر حالة من الرعب بعد أن كسر عدد الإصابات حاجز 300 ألف مصاب توفي منهم الآلاف وما زالت الإصابات والوفيات في تزايد مستمر ما حدا بدول العالم رفع حالة الطوارئ وأخذ الإجراءات الاحترازية التي تعددت بين إيقاف السفر بين الدول وإيقاف الدارسة بالمدارس ببعض الدول ومنع التجمعات، وغيرها من الإجراءات الاحترازية، حتى بدا العالم وكأنه جزر معزولة. وما زال البحث جاريا للكشف عن علاج فعال ضد فيروس كورونا المستجد، دون جدوى، ولين فينة وأخرى يطل علينا البعض بعلاج، ولكن يثبت فيما بعد عدم جديته.


تعليقات