يحيى يخلف "راكب الريح" في ملتقى السرد العربي.. غدا

  • جداريات 2
  • الإثنين 09 ديسمبر 2019, 3:58 مساءً
  • 996
د. حسام عقل وغادة صلاح الدين

د. حسام عقل وغادة صلاح الدين

يقيم ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية جامعة عين شمس، وبالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي ندوة ثقافية غدا، يناقش خلالها رواية "راكب الريح" للروائي الفلسطيني يحيى يخلف الحاصدة كتارا  2016، وذلك في مقر الملتقى: 76 تقاطع شارع عبد المنعم رياض مع شارع الفالوجة بالعجوزة، بحضور عدد من الكتاب والنقاد العرب.

وتأتي الندوة ضمن مبادرة مناقشة روايات الجوائز التي دشنها، مؤخرا، ملتقى السرد العربى، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافى، لمناقشة الأعمال الحاصدة جوائز أو التي وصلت إلى جوائز ثقافية، مصرية أو عربية كبرى، وكانت ضربة البداية فيها يوم السبت الأول من شهر نوفمبر الماضي، ومن الأعمال التي تمت مناقشتها ضمن المبادرة «أمطار صيفية» للكاتب الروائي أحمد القرملاوي الحائزة جائزة الشيخ زايد 2018، رواية الوصايا للروائي عادل عصمت التي وصلت إلى البوكر في نسختها الأخيرة، والقحط للروائي أيمن الطاهر الحائز جائزة الدولة التشجيعية، وتشريقة المغربي للكاتب السوداني عمر فضل الله، وتتضمن المناقشات مقاربات نقدية رصينة وعميقة، تضيء الأعمال، وتعيد تقييمها مرة أخرى، للوقوف على مدى استحقاقها الجوائز التي حازتها. 

وعن يحيى يخلف فهو روائي فلسطيني من مواليد 1944 شغل منصب الأمين العام لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين. عضو جمعية القصة والرواية. وتولى منصب وزير الثقافة والإعلام في السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيس المجلس الأعلى للتربية والثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية، له العديد من الروايات، منها راكب الريح الحاصدة كتارا 2016، وماء السماء، وبحيرة وراء الريح، وتلك الليلة الطويلة، ونجران تحت الصفر.

وملتقى السرد العربي بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية جامعة عين شمس، مع عدد من المبدعين والنقاد منهم الشاعر السعيد عبد الكريم، والقاصة عبير عبدالله، والقاص زكريا صبح، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية.

أما صالون غادة صلاح الدين فهو واحد من الصالونات الثقافية التي تقدم أنشطة جادة تتسم بالشمولية، حيث يهتم بالإبداع أيّا كان منبعه ومصدره وأيا كانت جنسيته، ويناقش جميع الأجناس الأدبية: الشعرية والقصصية والروائية والمسرحية، كما يناقش القضايا الفكرية والنقدية بمدارسها المختلفة قديمها وجديدها.

تعليقات