ثلاثة علماء يتقاسمون نوبل للطب لعام 2019

  • معتز محسن
  • الإثنين 07 أكتوبر 2019, 3:21 مساءا
  • 65

الفائزون بجائزة نوبل للطب لعام 2019

أعلنت اللجنة العلمية السويدية التابعة لجائزة نوبل للطب اليوم عن فوز الأمريكيين "وليام كايلين" و"جريج سمينزا" مع البريطاني السير "بيتر رادلكيف" بعد نجاحهم في اكتشاف كيفية تحسس الخلايا وتكيفها مع الأكسجين المتوفرة، مما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم، مما يساعد مستقبلاً على مكافحة ذلك المرض المحير للعلماء على مدى عقود ولكن بعد تطور العلوم الطبية والوسائل التكنولوجية أصبح الشفاء منه يسيرًا وفي متناول التحقيق عبر التقدم الطبي.

جدير بالذكر أن اليوم هو بداية موسم الإعلان عن جوائز نوبل التي بدأت بالطب وستعلن جائزة الفيزياء في الغد يوم 8 أكتوبر في الساعة الثانية عشر إلا الربع ظهرًا مع ترقب كبير من كافة علماء العالم لمعرفة اسم الفائز وهي جائزة تم إقرارها في العام 1895 من خلال وصية "ألفريد نوبل" قبل وفاته بسان ريمو بإيطاليا يوم 10 ديسمبر سنة 1896 وكان من المفترض أن يعلن عن الجوائز في هذا العام لكن لوجود المشاكل بين الورثة تأجل الإعلان عن الجائزة أربع سنوات ليتم إقرارها فعليًا في العام 1900 وبدأت تُمنح في العام 1901.

كان أول من حصل عليها في مجال الطب في العام 1901 هو العالم الألماني "إيميل فون بهرنج" وذلك "لعمله على معالجة المصل، خصوصًا في مجال تطبيقه ضد الخناق (الدفتيريا)، الذي كان قد فتح طريقًا جديدًا في مجال العلوم الطبية، وبالتالي وضعت في يد الطبيب سلاحاً فعالاً ضد المرض والوفيات".

حصل على جائزة نوبل للطب العديد من العلماء منهم "البريطاني رونالد روس 1902 ، الألماني روبرت كوخ 1905 ، الروسي إيفان بافلوف 1904 ، البريطاني ألكسندر فليمنج 1945 البريطاني روبرت إدواردز 2010".

تعتبر بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية الأكثر حصولاً على جائزة نوبل للطب في قائمة جائزة الطب لتمتعهما بتفوق ملحوظ في تطوير الوسائل العلاجية الطب في العقود الأخيرة.

تعليقات