هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون الله؟!

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 20 أكتوبر 2021, 5:53 مساءً
  • 439
كتاب هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون الله

كتاب هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون الله

"هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون الله"، كتاب للمفكر الأمريكي رافي زكريا، والذي يناقش فيه فكرة وجود الانسان من عدم أو من سلالات تسبقه جاءت من العدم بدون جدوى أو غاية من حياته.


ويتسائل المؤلف في كتابه: هل يمكن أن يعيش الإنسان بدون وجود إله، وما هذا الكون وما معنى الحياة إن لم يكن الله موجودا؟


الكتاب هو دفاع عن فكرة وجود الخالق الذي يعطي للوجود والكون معنى ويجعل للحياة هدف وغاية، حيث يوضح رافي زكريا كيف أن تأكيد حقيقة وجود الله مهم بشكل عاجل في حياتنا اليومية.


وفقًا لزكريا، ستؤثر كيفية إجابتك على أسئلة وجود الله على علاقتك بالآخرين، والتزامك بالنزاهة، وموقفك تجاه الأخلاق، وإدراكك للحقيقة.



يستكشف الدكتور رافي زكريا ما يسميه "أعظم سؤال في عصرنا" - هل يستطيع الإنسان العيش بدون الله، فهو كتاب مكتوب لأولئك الذين يعلنون عن إلحادهم وكفرهم بوجود إله للكون وكذلك أولئك الذين "يعيشون وظيفيًا كما لو لم يكن هناك إله ووجوده لا يهم"، حتى وإن لم يفصحوا عن إلحادهم.

اقرأ أيضا: هشام عزمي: الزمان صفة اعتبارية وليس مخلوقا


وفيما يتعلق بالأسئلة الفلسفية ، ينظر إليها "المؤلف" على 3 مستويات. الأول هو مستوى النظرية أو النهج العلمي. المستوى الثاني من الفلسفة حيث يتم تناول الأسئلة في الفنون ، والمستوى الثالث هو "طاولة المطبخ"، أو بمعنى أدق التبسيط الشديد للعامة، حيث أراد زكريا أن يتناسب كتابه مع المتخصصين وغيرهم وأن يكون سلسلا في طرح الفكرة والأسئلة وفي إيجاد الإجابة عليها.

تعليقات