ليلة تراثية في «بيت السناري» بمكتبة الإسكندرية.. غدا

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 15 سبتمبر 2021, 5:27 مساءً
  • 41

تنظم مكتبة الإسكندرية غدا الخميس، حفلا فنيا مفتوحا للجمهور تحت عنوان: "ليلة تراثية" للفنان زين محمود وتلاميذه، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية.

وذكرت مكتبة الإسكندرية ـ في بيان اليوم ـ أن الحفل يضم مجموعة من أبرز أغنيات وموشحات وابتهالات زين محمود، ومختارات من السيرة الهلالية والأغاني الشعبية والمديح والموال القصصي لتلاميذه.

يأتي الحفل في ظل الاهتمام بإحياء التراث الشعبي لتعزيز الروابط ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، فالمحافظة على التراث والموروث الحضاري يرتبط ارتباطًا قويًا بهوية المجتمع، ويجعله يتميز عن غيره من المجتمعات.

يذكر أن زين محمود شارك في مسرحية "تغريبة عبد الرازق" كمنشد وذلك في بداياته، وعُرضت على مسرح قصر ثقافة بني مزار عام 1992، وبعدها انضم لفرقة "ورشة الجريتلي" حيث تعلم الغناء الشعبي والسيرة الهلالية على يد سيد الضوي، كما تعلم غناء الموال القصصي، وبعد انضمامه للفرقة بعامين، قدم عرضا مع الفرقة في سويسرا، قبل أن يتوجه معها إلى فرنسا والولايات المتحدة والبرازيل، وأسس في فرنسا فيما بعد فرقة "زمان فابريك" التي قدمت نمطا موسيقيا مختلفا.

واستطاعت نشر المديح في باريس من خلال كلمات صوفية وآلات شرقية، كما أسس مدرسة "تدريب الغناء الشعبي" هناك.

وشارك الفنان زين محمود في تأليف العديد من الأعمال الغنائية، وكذلك الموسيقى التصويرية لعدة أفلام مصرية، منها ألوان السماء السابعة "تجليات في الأشياء"، وجنينة الأسماك "الحياة لو لعبة".

 

 

تعليقات