فيديو.. حسام عقل: الملحد العربي نموذج صارخ للتناقد

  • أحمد حماد
  • الإثنين 13 سبتمبر 2021, 2:57 مساءً
  • 68

قال الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، إن الملحد العربي يدور في الفراغ، وحول ذاته،  وما هو إلا نموذج صارخ للتناقد.

وأضاف عقل خلال حديثه في برنامج "عالم بلا إلحاد" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أن دليل الفطرة أول دليل على وجود الله، مشيرًا إلى قول الحق: "فطرة الله التي فطر الناس عليها"، متابعًا: لو تركت إنسانًا في جزيرة  منعزلة حتمًا سيفكر في سبب الخلق، ومن الخالق، وستقودته فطرته إلى الإيمان بالخالق.

وأوضح عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، أن نظرية "الانفجار العظيم" لم تقل بعد وجود خالق، مشيرًا إلى أن ستيفن هوكينج نفسه لم يؤكد ذلك في كتابه، وهو يعتبر "إنجيل الإلحاد" في عصرنا الحديث.

وبين حسام عقل، أنه في نهاية الأربعينيات، أكدت نظرية الانفجار الأعظم، أن للكون بداية، وهو ما يعني أن له صانعًا ومحدثا، كما أنه سيكون لها نهاية حتمًا، داعيًا الملحدين العرب إلى إعمال العقل، والابتعاد عن الشو الإعلامي، وحب التصفيق.

وأكد "عقل" أن الملحد العربي "لا بيجدد المعلومات، ولا بيعمل أي دراسات جديدة، وا،ا أسميهم بـ الملاحدة الكومبارس، وأقول لهم جددوا في المعلومات هكتشفوا أنكم مؤمنين بمخلفات العلم!".

وتابع عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، حديثه مؤكدًا، أن الملحد العربي يتحدث عن كل شيء يدور في خلده على أنه يقين، لا يمكن التشكيك فيه، وهذا على العكس من قائدهم الذين يرجعون إلى كتبه في كل أزمة "ستيفن هوكينج".

وطالب عقل "الملاحدة الكومبارس" الذين لا يجدون لأنفسهم مكانًا إلا على القهاوي المنشرة في عواصم بعض المدن العربية، بقراءة كتب ستيفن هوكينج بتعقل، حتى يكتشفوا أنه كان لا يجزم في أغلب الأمور، ولعل أكبر دليل على ذلك مقولته المشهورة: "من السابق لآوانة أن نعتقد أن الكون بلا بداية ولا نهاية"، واختتم عقل حديثه متسائلًا: كيف تجزمون أن الكون ليس له بداية ولا نهاية رغم أن كبيركم لم يفعل؟!



تعليقات