تفاصيل.. دار الإفتاء تنهي استعداداتها لمؤتمرها العالمي السادس

  • أحمد حماد
  • الجمعة 30 يوليو 2021, 3:35 مساءً
  • 221

أنهت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي السادس الذي يقام في الثاني والثالث من أغسطس المقبل، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وتنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

ويشهد مؤتمر الإفتاء الذي ينعقد تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي تحديات التطوير وآليات التعاون»، عدة جلسات على مدار يومى المؤتمر، يشارك فيها كبار رجال الدولة، وعدد من العلماء الأجلاء والمفتين من مختلف دول العالم.

وتشهد الجلسة الافتتاحية، وفقا لبيان صحفي، مشاركةَ كلٍّ من: المستشار عمر مروان -وزير العدل- بكلمة له مهمة في بداية الجلسة، وكذلك تشمل الجلسة كلمات لكل من: الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، والدكتور يوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر وكذلك كلمة لسماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة مفتي المملكة الأردنية الهاشمية والدكتور عبد الرحمن الزيد الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني بالعراق، والدكتور نصر الدين مفرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني، إلى جانب كلمة لفضيلة الشيخ مصطفى سيريتش المفتي الأسبق لدولة البوسنة والهرسك ورئيس العلماء في إقليم البلقان، فضلًا عن تشريف المؤتمر قامات كبيرة أخرى.

ويترأس الجلسة العلمية الأولى الدكتور أسامة العبد، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية ووكيل لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، فيما يترأس جلسة الوفود الأولى الشيخ نور الحق قادري - وزير الشؤون الدينية بجمهورية باكستان الإسلامية، كما يترأس فضيلة الشيخ إبراهيم صالح الحسيني مفتي نيجيريا، جلسة الوفود الثانية، وتأتي الجلسة العلمية الثانية برئاسة صالح بن حميد رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي ومستشار الديوان الملكي بالسعودية.

 

ويناقش المشاركون قضية المؤتمر وَفق أربعة محاور رئيسية، جميعها ترسخ لفكرة الاتفاق على آليات التعاون بين دور وهيئات الإفتاء في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة والمشاركة في معالجة تحديات التطور التقنى والدخول بالمؤسسات الإفتائية إلى عصر الرقمنة عبر دعم التحول الرقمي.

 

كما تشهد وقائع المؤتمر انعقاد 3 ورش عمل، يحضرها خبراء ومتخصصون بالإضافة إلى العلماء والمفتين، تشمل الورشة الأولى موضوعًا بعنوان الفتوى والعصر الرقمي، فيما تناقش الورشة الثانية عرض نتائج حصاد المؤشر العالمي للفتوي فى 2020/2021م، كما تتضمن الورشة الثالثة موضوعًا بعنوان تدريب المفتين عن بعد.. طريق للتأهيل الإفتائي باستخدام التقنية الرقمية.

كذلك تشمل فعاليات المؤتمر برنامجًا حافلًا وجلسات علمية يناقش فيها المؤتمِرون من أعضاء الأمانة مجموعةً من الأبحاث العلمية الهامة التي قدمها عدد من العلماء والمفتين على مستوى العالم وتضم حوالى 25 بحثًا علميًّا.

وفي ختام المؤتمر يلقي الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بيانًا ختاميًّا يشمل أهم التوصيات والمخرجات التي انتهى إليها المؤتمر، كما يعلن عن عدد من المبادرات والمشروعات الإفتائية الهامة، على رأسها الإعلان عن أول وثيقة للتعاون والتكامل الإفتائي بين دور وهيئات الإفتاء في العالم، وإطلاق تطبيق فتوى برو، وكذلك الإعلان عن صدور الموسوعة العلمية التى تحمل اسم "المعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية" وغيرها من المشروعات.

 

كما سيشهد المؤتمر تخريج 21 من أئمة روسيا بعد تدريبهم على الإفتاء ومواجهة التطرف.

 

هذا ويبدأ مطار القاهرة الدولي في استقبال الوفود المشاركة من 85 دولة مشاركة بالمؤتمر، بينهم مجموعة من ممثلي الهيئات الإفتائية والمراكز الإسلامية بالعالم بدءًا من غد الجمعة 30 يوليو، كما يتوالى وصول الوفود خلال اليومين المتتاليين للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

 

تعليقات