رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الكاتب ويليام كريج: الإيمان بالله يوفر رؤية أكثر تماسكا للأخلاق

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 11 يونيو 2021, 10:13 صباحا
  • 948
التقرب إلى الله

التقرب إلى الله

قال الكاتب ويليام كريج، فى رده على سؤال: هل يمكن أن نكون صالحين بدون الله؟.. في البداية قد تبدو الإجابة على هذا السؤال واضحة جدًا لدرجة أن طرحها قد يثير السخط، لأن المؤمنون بالله يوقنون بلا شك أن الله هو مصدر القوة والعزيمة التي تساعدنا على عيش حياة أفضل مما يمكن أن نعيشها بدونه.

فعندما نطرح هذا السؤال، فإننا نطرح بطريقة استفزازية أسئلة فوقية حول موضوعية القيم والواجبات الأخلاقية، هل القيم التي نعتز بها ونوجه حياتنا من خلال مجرد أعراف اجتماعية.

واستشهد كريج بقول الفيلسوف بول كورتز، "السؤال المركزي حول المبادئ الأخلاقية يتعلق بالأساس الأنطولوجي." - وهذا يعني، أساس المباديء في الواقع - "إذا لم تكن مشتقة من الله ولا راسخة في أرض متسامحة، فهل هي عابرة إلى الزوال؟" في كتابه The Courage to Be، يميز كورتز بشكل مفيد بين 3 وجهات نظر رئيسية في الإجابة على هذا السؤال: يؤكد الإيمان أن القيم الأخلاقية متأصلة في الله، وتؤكد الإنسانية أن القيم الأخلاقية متأصلة في البشر، وتؤكد العدمية على تلك القيم الأخلاقية ليس لها أي أساس على الإطلاق.

وعليه فالإجابة عما نعنيه بالأخلاق، فإذا كنت تقصد بالأخلاق أن بعض الأشياء جيدة أو شريرة حقًا، وأن بعض الإجراءات تكون إلزامية أو ممنوعة، فإن العديد من المؤمنين وغير المؤمنين على حد سواء يتفقون على أن الله ضروري بالفعل للأخلاق.

ففي غياب الله يتبين أن الأخلاق مجرد وهم بشري، وقد تستمر نفس أنماط السلوك الاجتماعي في غياب الله ولكن سيكون من الوهم الاعتقاد بأن مثل هذا السلوك له أي أهمية أخلاقية موضوعية: يقول الكاتب.

وفقًا لذلك أنه في غياب الله، أي إذا لم يكن الله موجودًا، فإن الأخلاق هي مجرد إنسان، قد نتصرف بالضبط بنفس الطرق التي نتصرف بها في الواقع، لكن مثل هذه الأفعال لن تعد خيرًا أو شرًا، لأنه إذا لم يكن الله موجودًا، فإن القيم والواجبات الأخلاقية الموضوعية ليس لها أساس وبالتالي غير موجودة. وبالتالي، لا يمكننا أن نكون صالحين حقًا بدون الله.

من ناحية أخرى، إذا كنا نعتقد أن القيم والواجبات الأخلاقية موضوعية ، فإن ذلك يوفر أسسًا أخلاقية للاعتقاد بوجود الله. علاوة على ذلك، إذا كانت الأخلاق مجرد وهم، فلماذا نتصرف بشكل أخلاقي؟ خاصة عندما يتعارض ذلك مع المصلحة الذاتية؟ سأجادل في أن الإيمان بالله يوفر رؤية أكثر تماسكًا للأخلاق من خلال توفير أساس للأمور الأخلاقية.

وتابع: فإن كانت القيم الأخلاقية الموضوعية موجودة، بالتالي هذا يؤكد وجود الله، بل وضرورة وجوده، من وجهة النظر الإيمانية، فإن القيم الأخلاقية الموضوعية متأصلة في الاعتراف بوجود الله، فطبيعة الله المقدسة تمثل المعيار المطلق الذي تقاس على أساسه جميع الأفعال والقرارات، "الله نفسه هو ما أسماه أفلاطون "الصالح" إنه موضع ومصدر القيمة الأخلاقية".

ترجمة د. شيماء عمارة

تعليقات