المديرة العامة لليونسكو تشيد بموكب نقل المومياوات الملكية

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 03 أبريل 2021, 11:57 مساءً
  • 631
اليونيسكو

اليونيسكو

قالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، في كلمة رسمية لها بمناسبة موكب نقل المومياوات،  "إننا على موعد مع تجلّ تاريخ الحضارة المصرية أمام أعيننا".

وأضافت في كلمتها: "مجرد مشاهدة موكب نقل هذه المجموعة من المويماوات، ورؤية دخول هذه المومياوات إلى المتحف القومي الجديد للحضارة المصرية، ومعرفة أنها باتت أيسر منالاً للعالم من الآن فصاعداً، هو تتويج للجهود الحثيثة الرامية إلى الحفاظ عليها وعرضها على نحو أفضل".

وتولي منظمة اليونسكو اهتمامًا خاصًا بحدث اليوم الكبير "موكب المومياوات الملكية"، الذي قامت من أجله المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، بأول زيارة رسمية لها إلى مصر تمتد لمدة 3 أيام.

ويتمثل الهدف من الزيارة في الاحتفاء بتراث مصر الذي يكتنز ثراء تاريخياً عريقاً، ودعم الجهود الرامية إلى صونه والحفاظ عليه، ولا سيما لمواجهة التحديات التي تضم التنمية الحضرية وتطوير قطاع السياحة على نحو مستدام.

ومن المقرر أن تقوم المديرة العامة لليونسكو بزيارة إلى أبرز المواقع الأثرية في العاصمة قبل التوجه إلى أسوان لاستكمال جولتها.


ويستند التواصل بين مصر ومنظمة اليونسكو على علاقات قوية عبر التاريخ، وتعود بوجه خاص إلى إنقاذ الآثار في النوبة، ومنها معبد أبوسمبل (1963-1968) التي كانت وراء صياغة اتفاقية اليونسكو لحماية التراث العالمي المبرمة في عام 1972.

وتعتبر مصر شريكا مهما لليونسكو في جميع مجالات اختصاص المنظمة، من ثقافة وعلم وتربية.

تعليقات