أوقاف الإسكندرية تنهي استعدادها لاستقبال شهر رمضان المبارك

  • أحمد حمدي
  • السبت 03 أبريل 2021, 11:39 مساءً
  • 410
الأوقاف

الأوقاف

أنهت مديرية الأوقاف بمحافظة الإسكندرية استعدادها لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتنفيذ ضوابط وزارة الأوقاف والإجراءات الاحترازية الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المديرية - في بيان اليوم السبت - أن الضوابط التي يجب اتباعها بالمساجد خلال شهر رمضان تتضمن ضرورة ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، واستمرار عدم فتح دورات المياه، وعدم فتح الأضرحة، أو السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، واستمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة.

وأكد وكيل الوزارة الشيخ محمد خشبة ضرورة تنفيذ الضوابط كاملة خلال الشهر الكريم، والتي أقرتها الوزارة وجرى تعميمها على مستوى المحافظات، ومنها عدم السماح بإقامة أي موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد أو ساحاتها وملحقاتها، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، والسماح بصلاة التراويح مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

 

أما بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر وتواجد الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد.

 

وشملت الضوابط في المساجد خلال شهر رمضان قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على 10 دقائق في الخطبة على النحو المتبع، واستمرار فتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح، واستمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

تعليقات