الصيام يعمل كمحفز للنظام الغذائي المتبع

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 30 مارس 2021, 9:59 مساءً
  • 930
الصيام

الصيام

 أكدت الأبحاث التي قامت بها مجموعة بحثية أن الصيام يعمل بمثابة محفز لأي نظام غذائي، وتزداد فعاليته .

وأوضح الدكتور"إندراس مايفيلد" الأستاذ في جامعة "برلين" أن يعانى شخص من بين كل أربعة أشخاص في ألمانيا من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تسبب الإصابة بأربعة أمراض يطلق عليها "الرباعية المميتة " وتشمل (السمنة ، ضغط الدم المرتفع ، اضطراب التمثيل الغذائي للدهون والسكر)، والتي تعد مقدمة لأمراض خطيرة كما تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الحادة ، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية .

وكانت مجموعة بحثية بقيادة الدكتورة "صوفيا فورسلوند" و البروفيسور " دومينيك مولر"، من "مركز ماكس ديلبروك للطب الجزيئى" في جمعية هيلمهولتز (MDC) في برلين ، قد قامت بفحص تأثير تغيير النظام الغذائي على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي و توصلت إلى هذه النتائج.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على 71 متطوعًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم الانقباضي، م تقسيمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي .. اتبعت المجموعتان نظام "داش " DASH (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم ) لمدة ثلاثة أشهر وهو يحتوى على الكثير من الفاكهة والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات، والبقول، والأسماك، واللحوم البيضاء ن الخالية من الدهون .. فيما، لم تستهلك المجموعة الأخرى أي طعام صلب على الإطلاق لمدة خمسة أيام قبل بدء نظام "داش" DASH الغذائى .. ولاحظ العلماء تغييرا في الخلايا المناعية للمتطوعين الذين اتبعوا صياما قبل النظام الغذائي .

وأوضح " مايفيلد ": "يظل الجهاز المناعي الفطري مستقرًا أثناء الصيام، في حين أن الجهاز المناعي التكيفي يتوقف عن العمل". خلال هذه العملية، ينخفض عدد الخلايا التائية المسببة للالتهابات ، بينما تتكاثر الخلايا التائية التنظيمية.

واستخدم الباحثون عينات من البراز لفحص تأثيرات الصيام على ميكروبيوم الأمعاء .. وبعض سلالات البكتيريا تستقلب الألياف الغذائية إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة مضادة للالتهابات تفيد جهاز المناعة .. ويتغير تكوين النظام البيئي لبكتيريا الأمعاء بشكل جذري أثناء الصيام .. وتتكاثر البكتيريا المعززة للصحة التي تساعد على خفض ضغط الدم .. وتظل بعض هذه التغييرات حتى بعد استئناف تناول الطعام .

وقال الباحثون :"إن مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم والحاجة إلى الأدوية الخافضة للضغط ظل منخفضا على المدى الطويل بين المتطوعين الذين بدأوا نظامًا غذائيًا صحيًا بصيام لمدة خمسة أيام".

تعليقات