تفاصيل نقل 22 مومياء ملكية بمشاركة نجوم الفن

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 26 مارس 2021, 9:33 مساءً
  • 794
موكب المومياوات الملكية

موكب المومياوات الملكية

يتنظر العالم أجمع الحدث الأضخم عالميا وهو نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية، في موكب مهيب، يوم 3 أبريل المقبل، ونظرًا لأهمية الحدث الفريد سوف يشارك بالاحتفالية نخبة كبيرة من النجوم المصريين.

موكب المومياوات الملكية يضم  22 مومياء ملكية ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات وهم "الملك رمسيس الثانى، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثانى، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثانى، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتارى، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تى، سيتى الأول، سيتى الثانى".

ويبدأ الحدث بخروج المومياوات ليلا من الباب الرئيسي للمتحف المصري بالتحرير، ثم سيجرى حملها على عربات مصممة بالطراز الفرعوني وفوقها صناديق لحفظ المومياوات، وسيقف بجانب السيارات وأمام الموكب أفراد يرتدون أزياء فرعونية، وأفراد على الخيل.

تتحرك سيارات الموكب الواحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة، وبعدها يضئ ميدان التحرير والمسلة والمباني التي حولها، ثم يسير الموكب بمحاذاة نهر النيل، ليستقبلها المدفعية بـ 21 طلقة في  الهواء.

وللعلم فإنه تم توحيد لون دهانات وجهات العمارات الواقعة في طريق الموكب حتى الوصول إلى المتحف القومي، حيث تم تطوير بحيرة عين الصيرة لتصبح منطقة جذب سياحي، وسيجرى عرض المومياوات داخل القاعة المخصصة تسمى قاعة المومياوات بمتحف الحضارة.

تعليقات