قناة السويس تنجح في تعويم سفينة جانحة

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 24 مارس 2021, 11:46 مساءً
  • 1299
مرور السفن بقناة السويس

مرور السفن بقناة السويس

استقبلت قناة السويس أول سفينة بمجراها الملاحي في أعقاب النجاح في تعويم سفينة جانحة بشكل جزئي، اليوم.

وقال مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس لرويترز، إن أول سفينة تمر الآن داخل المجرى الملاحي بمنطقة الإسماعيلية في القطاع الأوسط للقناة في طريقها للبحر الأحمر.

وأضاف أن السفينة تعبر قناة السويس ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط.

ولم يصدر أي بيان رسمي من قناة السويس بشأن هل السفن ستكمل رحلتها أم ستتوقف في مناطق الانتظار لحين الانتهاء تماما من تعويم السفينة.

ونقلت صحف محلية مصرية عن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قوله إن السفن تنتظر عملية القطر والإنقاذ، على أن يتم العمل بعدها على مدار 24 ساعة لتعويض الانتظار.

ووقع الحادث صباح أمس الثلاثاء، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها، وفقا لبيان الهيئة.

وقال مسؤولون بشركات التوكيلات الملاحية وغرفة الملاحة ببورسعيد إن قناة السويس أخطرت 11 سفينة بعبورها المجرى الملاحي اليوم الأربعاء ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط.

وأشار المسؤولون إلى أن السفن ستتوقف في إحدى مناطق الانتظار على بعد حوالي 30 كليومترا من السفينة الجانحة لحين الانتهاء من عمليات التعويم تماما.


ونقلت شركة وكالة الخليج مصر المحدودة للملاحة عن هيئة قناة السويس قولها إن سفينة الحاويات العملاقة الجانحة في القناة أعيد تعويمها جزئيا ومن المتوقع استئناف حركة المرور بالقناة قريبا.

وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت إن سفينة الحاويات إيفر جيفن تقف الآن بمحاذاة ضفة القناة.

وبدت السفينة في وقت سابق عالقة في عرض القناة، مما أدى إلى عرقلة مرور السفن الأخرى.

من جهتها، قالت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم)، المشغلة لسفينة الحاويات الجانحة إنها تعمل مع السلطات المصرية وجهات أخرى لتعويم السفينة.

وذكرت الشركة إن طاقم السفينة "إيفر جرين" بخير.

وأضافت: "لم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو تلوث أو أضرار في الحمولة، وتستبعد التحقيقات الأولية أن يكون سبب الجنوح أي عطل ميكانيكي أو في المحركات".

وأوضحت: "تتمثل الأولويات الملحة لبي.إس.إم في إعادة تعويم السفينة بسلام واستئناف حركة الملاحة البحرية في قناة السويس بأمان".

تعليقات