أسرار التراث الأندلسي الأصيل في سوق عكاظ

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 08 أغسطس 2019, 1:54 مساءً
  • 736
سوق عكاظ

سوق عكاظ

شهد سوق عكاظ في دورته الـ13، إقبالا كبيرا لاسيما على جناح المغرب الذي شمل أكثر من  31 ركنا  تجارياً تعرض من خلالها منتجات مغربية تشمل ملبوسات، وخزفيات، وصناعات جلدية، وصناعات خشبية، وصناعة الحُلي، والحنا، وصناعة زيت الزيتون وزيت الأرجان .

ومن جانبه أكد  رئيس فريق الجناح المغربي في سوق عكاظ، عبد الإله الريس، أن الجناح يضم أيضاً 10 محال للصنّاع والحرفيين الذين يحترفون صناعة النحاسيات والأدوات المنزلية والنسيج، لافتا إلى أن عدد المشاركين في جناح المغرب 80 شخصاً ما بين عاملين في المطاعم، وحرفيين، وصُنّاع منتجات وممثلين، وفنانين .

وقال رئيس فريق الجناح المغربي: "إن ثلاث فرق تقدم استعراضاتها المنوعة على المسرح ، وإن باقي العروض ستُستأنف بعد عيد الأضحى المبارك ، وبخاصة ما يُمثل الفن الأندلسي ، والفن الشعبي التقليدي ، والفن المغربي الحديث، كما يضم الجناح مكتبة تحوي نماذج من كتابات المثقفين المغاربة ، ومتحفاً مغربيا".

وفي جولة على الجناح يشاهد الزائر شخص يُطلق عليه باللهجة المغربية "القراب" أيّ ساقي الماء، حيث يجوب الجناح ليقدم الماء في أكواب حديدية من قربة تكون على كتفه، إضافة إلى التعرف من خلال الخطاطين على ذلك الفن والقيام بكتابة الأسماء والعبارات للزوار .

كما يستمتع الزوار بفعالية "الحكواتي" التي تشمل المرويات لقصص "عنترة بن شداد، وامرؤ القيس"، فيما يتعرف الزائر على المهن المغربية العديدة مثل: "الدّلال" وهو الذي يقوم بحمل السلع ويمشي بها في الأسواق ويُدلّل عليها من أجل بيعها، إضافة إلى مجموعة من الأشخاص الذين يتجولون في الجناح ويرددون بعض الأهازيج .

تعليقات