سابقة عالمية.. مزاد لتغريدة وتحويل ثمنها لـ"بيتكوين"

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 21 مارس 2021, 9:29 مساءً
  • 696
تغريدات توتير

تغريدات توتير

يسدل، اليوم الأحد، الستار على أول مزاد من نوعه على التغريدة الأولى للمؤسس المشارك لمنصة تويتر، والتي تعود إلى 15 عاما.

التغريدة التي طرحها جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة تويتر، في 5 مارس الحالي، استقبلت عروض شراء عديدة وصلت إلى 2.5 مليون دولار، في سابقة هي الأولى من نوعها.

 طرح جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة تويتر، أول تغريدة له للبيع على موقع موقع ""Valuables by Cent وهو سوق للتغريدات أُطلق نشاطه قبل ثلاثة أشهر، ووصلت عروض الشراء إلى 2.5 مليون دولار.

بل أن دورسي أحد أكبر الداعمين للعملات المشفرة، أعلن أنه سيحول عائدات المزاد إلى بيتكوين بغرض التبرع بها لمنح مؤسسة Directly Africa Response.

وكانت أولى التغريدات على حساب دورسي في مارس/آذار عام 2006 وتقول: "فقط أعمل على إطلاق تويتر الخاص بي".

هذه التغريدة سوف على هيئة "رمز غير قابل للاستبدال" أو "NFTs" ، وهو شكل من أشكال العملات المشفرة، وتكون عبارة عن شهادة رقمية خاصة للمصادقة على من يملك صورة أو مقطع فيديو أو أي شكل آخر من الوسائط عبر الإنترنت، لتحمل بذلك توقيعا رقميا فريدا.

وسيكون بإمكان الفائز بمزاد شراء تغريدة مؤسس تويتر، إعادة بيعها مرة أخرى.

ويفتح وجود سوق للتغريدات طريقا أمام المشاهير والمؤثرين في الرأي العام لطرح تغريداتهم للبيع في مزادات علنية، باعتبارها أشياء ثمينة.

ولا تأتي خطوة طرح التغريدة للبيع كأمر استثنائي أو منفردا، بل تعد جزء من مشروع جديدة أطلقه مؤسس منصة التغريدات القصيرة، يدعى "NFTs" أو "الرموز غير قابلة للاستبدال".

هذه الرموزة عبارة ملفات رقمية تعمل كتوقيعات موثقة، تمنح لمن يمتلكون الصور والفيديوهات والوسائط الأخرى عبر الإنترنت.

ويضمن النسق المعروف بـ "ان اف تي" أصالة المنتج الرقمي والقدرة على تتبع مصدره من خلال قاعدة بيانات سلسلة الكتل بلوكتشين.

ومنذ عدة أشهر تحظى المنتجات الرقمية المنشورة بنسق باهتمام هواة جمع المقتنيات الثمينة، وهو ما دفع دار "كريستيز" لطرح عملا رقميا بالكامل لأول مرة في فبراير الماضي.

وسبق أن أتاح موقع "توب شوت" الذي أطلقته شركة "دابر لابز" في أكتوبر/ تشرين الأول بالشراكة مع الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة (ان بي ايه)، شراء وبيع مقاطع فيديو بعد تشفيرها على شكل عملة رقمية وفق النسق السالف ذكره.

قام الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس أكس، إيلون ماسك، الإثنين الماضي، بطرح تغريد للبيع بالصيغة الرقمية السالف الإشارة إليها، وحصل على عروض شراء بلغت قيمتها أكثر من مليون دولار.

ولكن في اليوم التالي تراجع ماسك عن البيع، وكتب تغريدة قائلا من خلالها "في الواقع لا أشعر أن من الصواب بيع هذا".

وقال: "أبيع هذه الأغنية عن NFT كـ NFT"، وعرض أغنية رقمية تتحدث عن ("non-fungible token - الرموز غير القابلة للاستبدال"، التي أصبح بيعها وشراؤها موضة رائجة وسوقا بملايين الدولارات مؤخرا.

تعليقات