400 ألف شخص بجنوب السودان في حاجة لمساعدات عاجلة

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 17 مارس 2021, 7:28 مساءً
  • 425
الفيضانات في جنوب السودان

الفيضانات في جنوب السودان

طالبت السلطات بولاية جونقلي في دولة جنوب السودان، المنظمات العاملة في المجال الإنساني بتقديم مساعدات عاجلة لـ400 ألف شخص.

ويأتي ذلك بعد أن شردتهم الفيضانات التي ضربت الولاية العام الماضي.


وقالت مفوضية الإغاثة وإعادة التعمير إن المواطنين الذين تعرضت منازلهم للتدمير بسبب الفيضانات، اتخذوا من المناطق المرتفعة مقرات للعيش والسكن، في ظروف إنسانية بالغة التعقيد بسبب انعدام المساعدات الغذائية والخدمات الصحية.

وقال تور مجوك، رئيس مفوضية الإغاثة وإعادة التعمير بولاية جونقلي في تصريحات صحفية: "لا يزال جزء كبير من أحياء مدينة بور مغمورا بمياه الفيضانات، وقد تركت العديد من الأسر منازلها"، وأضاف: "هناك حاجة للتدخل العاجل من قبل المنظمات الإنسانية بسبب الظروف السيئة التي يعيشها ضحايا تلك الفيضانات بالولاية".

وفي سبتمبر من العام الماضي قالت الأمم المتحدة إن هناك حوالي 625000 مواطن تضرروا من الفيضانات التي ضربت أجزاء واسعة من دولة جنوب السودان بسبب ارتفاع مناسيب النيل الأبيض وزيادة معدل الأمطار.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، فإن أكثر من 60% من المناطق المتأثرة بالفيضانات في جنوب السودان ستكون عرضة لنقص الغذاء بسبب أن الفيضانات قامت بتجريف حوالي 75 ألف هكتار من الأراضي المزروعة.

وفي العام الماضي أعلن الرئيس سلفاكير ميارديت حالة الطوارئ في أكثر من 27 منطقة في جنوب السودان بسبب تعرضها للفيضانات، مطالبا المنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ الأوضاع الإنسانية المتردية فيها.

تعليقات