رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

صور.. حسام عقل: مراجعة النص قبل طباعته لا يعيب الكاتب

  • أحمد حماد
  • الأحد 14 مارس 2021, 01:31 صباحا
  • 1352
خلال الندوة

خلال الندوة

افتتح الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، اليوم السبت، مبادرة "راجع نصك قبل الطباعة"، بحضور مجموعة من الكتاب والمثقفين.


وأكد الدكتور حسام عقل، أهمية قراءة النص بشكل جيد قبل الطباعة، حتى يتم تصحح الأخطاء الواردة فيها، سواء كانت لغوية أم إملائية.




وأوضح عقل، أن مراجعة النص قبل طباعته لا يعيب الكاتب، مشيرًا إلى أن كبار الكتاب يراجعون نصوصهم، من قبل متخصصين.


وأشار إلى أن الكتاب قديمًا كانوا يراجعون النصوص من خلال ما يسمى بـ "الوراق"، وهي تلك المهنة التي عمل بها الإمام أحمد بن حنبل.


وخلال كلمتها، أشادت الكاتبة غاد صلاح دين، بالمبادرة التي أطلقها "ملتقى السرد العربي بالتعاون مع صالون غادة صلاح الثقافي"، مؤكدة أنها جاءت بعد رصد أخطاء كبيرة في عدد من الروايات التي تمت مناقشتها فى متلقى السرد خلال الأيام الماضية.


وبينت أن المبادرة، تقدم مجموعة من الخدمات، أبرزها التدقيق اللغوي، والمراجهة الفنية، وتسليط الضوء إعلاميًا على الكاتب صاحب الرواية.


وبدأت أعمال المبادرة، اليوم السبت، بمناقشة رواية جديدة لـ الكاتب "أحمد إسماعيل".


وأشادت الناقدة هبة آلسهيت، برواية الكاتب أحمد إسماعيل، مشيرة إلى أنه يتميز بموصفات خاصة، ومؤكدة أنه مغرم بالشعر، ومهتم بالثقافة.





وقالت إن الرواية، تفتقد لعلامات الترقية، والتي توضح النص وتبين معناه، مشيرة إلى أن الجمل طويلة في بعض الحكايات.


كما لفتت إلى أن أحداث الرواية كثيرة، وهو ما يشتت القارئ، مشيرة إلى أن بعض النهايات مفتعلة، كما أن أغلب الأمثلة لا تتماشى مع طبيعة المعيشة والزمن الذي تدور فيه الرواية.

تعليقات