رانيا ثروت تكتب: بئر الأمنيات

  • أحمد عبد الله
  • السبت 13 مارس 2021, 06:00 صباحا
  • 1628
الناقدة رانيا ثروت

الناقدة رانيا ثروت


عملة الأحلام المراوغة التي ادخرتها لبئر الأمنيات، تحررت من يدي قفزا وأنا في طريقي للبئر، تابعتها وهي تدور مسرعة على حافتها تصارع الزمن والمسافة. 


" قفزت في حيرة متسائلةإلى أي مكان ألجأ؟ لا أريد الإنتحار في بئر الأمنيات، هذه المرأة ترغب في قتلي قربانا لكي تتحقق أمانيها، ما ذنبي أنا في ذلك؟ "


تلك العملة تستمر في الهرب وقد فقدت جزءا من قوة الدفع فأبطأت سرعتها مترنحة وأنا أجري بسرعة، متخبطة بين أجساد المارة محاولة اللحاق بها وإمساكها .

المارة أجسادهم صلدة باردة وعيونهم ميتة كعيون السمك ، لايشعر أحد منهم بي وربما فقدوا الشعور والأمل عموما. 

زاد ترنح العملة وأوشكت أن تسقط.

العرق يتصبب من جسدي ودقات قلبي اللاهثة تكاد تصيبني بالصمم ، يجب أن ألحق بها، تحقيق أمنياتي متوقف عليها، آخر الأمنيات...فلم يعد في العمر وقت. 

لقد تآكل العمر بين أمنيات كاذبة وأخرى مبتورة، لكنني لن أسمح بذلك ثانية، فما تبقى من الوقت؛من العمر لي، لأحقق أمنية أخيرة بعيدة عن خيوط الأكاذيب الواهنة وعن البتر بيد الآخرين أو من أجل الآخرين. 


"أوشكت أن أفقد توازني، وتلك المرأة لا تريد التوقف لم يصبها اليأس وقد أوشكت قوتي ومثابرتي على النفاد، يزداد ترنحي وأنا أخطو أولى خطواتي نحو الحرية بعيدا عن الأيدي الكثيرة التي تناوبت على حبسي، وتلطيخي بقاذوراتها، يقولون إن المال سبب المفاسد ، وأقول إن جشع الإنسان ليس له حدود الجشع صفة متأصلة في الإنسان لا يشبع و لا يرضى و لايقنع 

يظل يلهث ويلهث كالكلب ، أخذ من الكلب اللهاث ولم يأخذ عنه الوفاء.

خارت قواي.. حسنا لقد اقتربت أظن أن هذا المكان صالح للإختباء، صحيح إنه غريب ولكنه يفي بالغرض، لن تستطيع اللحاق بي هناك . "


حسنا.. أوشكت على اللحاق بها، سوف أنحني لألتقطها الأن، لا إلى أين أنت ذاهبة؟ 

سأفتح قبضتي، سوف أمسك بك،  ضممت قبضتي..قبضتي خاوية..يدي خاوية..

 انفطرت من البكاء صارخة.."العملة سقطت في بالوعة المجاري ."


"الأن  أقبع في الظلام وحدي محرومة من نور الشمس، هل أخطأت عندما هربت لأحصل على حريتي، لو لم أهرب لكنت الآن قابعة في جوف بئر الماء النقي، الذي قد يتخلله بعض شعاع الشمس وربما تحققت أمنية تلك البائسة.

حصلت على حريتي ولكنني دفنت إلى الأبد... 

هل تساوي لحظة حرية هذا الثمن؟"

تعليقات