طرح طبعة محققة ومحررة من «تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية» للشيخ مصطفى عبد الرازق

  • أحمد حماد
  • الإثنين 08 مارس 2021, 01:48 صباحا
  • 764
الشيخ مصطفى عبد الرازق

الشيخ مصطفى عبد الرازق

طرحت الدار المصرية اللبنانية طبعة جديدة محققة ومحررة من "تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية" للشيخ مصطفى عبد الرازق.

 

يُعد الشيخ مصطفى عبد الرازق (1885- 1947م) رائدًا من رواد الفكر العربي والإسلامي المعاصر، ويعتبر المؤسس الحقيقي للدراسات الفلسفية الإسلامية في النصف الأول من القرن العشرين في مصر والعالم العربي. وقد اشتهر بكتاباته ومقالاته الإصلاحية العلمية الرصينة ونجح بما تمتع به من سجايا أخلاقية ورجاحة عقل وسلامة منهج في تأسيس مدرسة علمية استهدفت إصلاح الدراسة في الأزهر فضلًا عن إصلاح منهج الدراسات الفلسفية الإسلامية، وكان لهذه المدرسة أثرها البالغ في تطوير الدراسات الإسلامية عامة والفلسفية منها على وجه الخصوص.

 

على الرغم من ظهور العديد من المؤلفات الأخرى التي تناولت تاريخ الفلسفة الإسلامية ومشكلاتها بعد ذلك، إلا أن أيًّا منها لم يتجاوز منهج وطريقة التناول التي تميز كتاب الشيخ مصطفى عبد الرازق وإن استفادوا منه جميعًا.

 

ولا شك أن المدرسة الفكرية التي أسس لها الشيخ مصطفى عبد الرازق قد سارت على هذا الدرب وإن بقي له بالطبع فضل الريادة والسبق، ومن هنا تأتي أهمية أن يعاد نشر مؤلفاته الرائدة التي خط فيها أولى خطوات التأريخ للفلسفة الإسلامية وفلاسفة الإسلام من منظور عربي إسلامي بعيدًا عن تحيز المستشرقين وعدم فهمهم للتراث الإسلامي حق الفهم.

 

تعليقات