ندوة لمناقشة "جراج الأوبرا" للمسرحي ميسرة صلاح الدين بالإسكندرية

  • حاتم السروي
  • الإثنين 05 أغسطس 2019, 11:56 صباحا
  • 604
دار الأبرا القديمة قبل احتراقها

دار الأبرا القديمة قبل احتراقها

في إطار النشاط الثقافي الذي يقوم به معرض الإسكندرية الدولي للكتاب تقام ندوة لمناقشة الكتاب المسرحي "جراج الأوبرا" للكاتب ميسرة صلاح الدين، الصادر عن سلسلة كتابات جديدة، وذلك في الرابعة والنصف مساء يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2019.

ويعتبر "جراج الأوبرا " هو المجموعة المسرحية الرابعة للكاتب بعد كلٍ من: " الورد البلدى، بنادورا، ترام الرمل " هذا بالإضافة إلى  إصداراته فى الشعر والترجمة.


وتحتوى المجموعة على مسرحيتين، الأولى بعنوان "جراج الأوبرا" والتي تدور أحداثها فى المكان الذى يحمل نفس الاسم فى حى العتبة بالقاهرة، وهو المكان الذى بنيت فيه الأوبرا الخديوية القديمة قبل أن تحترق فى ظروف غامضة ويتم نقلها إلى مكانها الحالى فى الجزيرة، وذلك فى إطار تخيلى تم استيحاؤه من الأوبرات القديمة التى قُدِّمَت على مسرح الأوبرا المحترق.

أما الثانية والتي يطير فيها الكاتب من ضجيج القاهرة إلى رقة مدينته الأم فهي فبعنوان "بار الشيخ علي"، وتدور أحداثها فى حى المنشية بمدينة الإسكندرية داخل البار العتيق الذى يحمل الاسم ذاته ومحور المسرحية هو تاريخ وتراث الإسكندرية وحكايات العابرين، كما أنها تستلهم شخصياتٍ شعبية من تاريخ عروس البحر المتوسط والجوهرة التي خلفها لنا الإسكندر المقدوني مثل: جمال الدولى وأحمد سنجام والمطربة بوسى وشخصيات أخرى مشهورة كسيد درويش ليختلط الواقع بالخيال والماضى بالحاضر.

تعليقات