الإثنين المقبل.. المركز القومي للترجمة يحتفل باليوم العالمي للمرأة

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 02 مارس 2021, 3:50 مساءً
  • 161
المركز القومي للترجمة

المركز القومي للترجمة

يحتفل المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي باليوم العالمي للمرأة، في الثانية عشرة من ظهر يوم الإثنين المقبل، بقاعة طه حسين بمقر المركز.

تتضمن الاحتفالية عددًا من الفعاليات تبدأ بكلمة الدكتورة كرمة سامي بعنوان "بنات سهير"، والمقصودة هنا هي الدكتورة سهير القلماوي (ولدت في 20 يوليو 1911- توفيت في 4 مايو 1997) وقد كانت من أوائل السيدات اللواتي ارتدن جامعة القاهرة، وتعد أول امرأة مصرية تحصل على الماجستير والدكتوراه في الآداب، ومن المناصب التي تولتها رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة ورئيسة الاتحاد النسوي المصري ورئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية.

كما تتضمن الاحتفالية استعراضًا لأحدث أعمال المرأة الصادرة عن المركز من تقديم الدكتورة هالة كمال وحديث عن كتاب "الجندر والوطن والرواية العربية"، والدكتورة وفاء عبد الرءوف وحديث عن رواية "الغرفة العائمة".

وتتضمن الاحتفالية عملًا تسجيليًا بعنوان "استعراض قائمة الشرف"، وتكريم إدارة الملكية الفكرية بالمركز القومي للترجمة، من تقديم الدكتورة هند أسعد، وتختتم الاحتفالية بتكريم شخصية العام.

جدير بالذكر أن اليوم الدولي للمرأة، والذي يوافق 8 مارس من كل عام، يعد مناسبة للاحتفال بالتقدم الذي تم إنجازه في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأيضا للتفكير النقدي في تلك الإنجازات، والسعي إلى تحقيق زخم أكبر نحو المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم، كما أنه مناسبة مهمة لتسليط الضوء على الأعمال المذهلة التي قامت بها النساء في كافة المجالات.

تعليقات