رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"40 يوما في الهند".. إضاءة على الحياة الدينية والثقافية لـ "بلد العجائب"

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 02 مارس 2021, 9:47 مساءً
  • 455
مهدي مبارك

مهدي مبارك

طرحت دار نشر السويدي بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر ضمن مشروع "ارتياد الآفاق"، طبعة جديدة من كتاب "مرح الآلهة.. 40 يوما في الهند" للكاتب الشاب مهدي مبارك.

والكتاب فاز مناصفة مع بجائزة "ابن بطوطة لأدب الرحلة" في دورتها 18، والتي يقدمها المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق في أبو ظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلات.

مبادرة "ارتياد الآفاق" التي صدر عنها الكتاب قالت في تصديره: "اختصرت اليوميات الطريق من مصر إلى الهند عبر رحلة شيقة في ميتافيزيقا القارة الروحية للهنود، رحلته سفر في الناس، وسفر معهم في بحثهم اللامتناهي في ماوراء عالمهم القاسي، بينما هم يتزاحمون على الأضرحة والقبور والصور المجنحة للقديسين، لعلها تحقق لهم في ما وراء المنظور ما لم يتمكنوا من بلوغه في عالم بلا رحمة".

وتابعت حول أسلوب الكتاب: "لغة مرحة وساخرة، وقدرة لغوية وتعبيرية على تصوير المرئيات والوقائع والأخبار التي يختلط فيها الواقعي بالحلمي، والمنطقي بما هو غير معقول".

وفي أقل من 250 صفحة من القطع المتوسط، يتنقل الكاتب من مشاهدات عديدة في بلاد الهند ترصد الممارسات اليومية لشعب هو الأشهر في تنوع ثقافاته ودياناته ولغاته.

وتغوص الرحلة التي نطالعها في صفحات الكتاب (12 فصلا) حول الديانات الأبرز والممارسات المدهشة لأتباع الطوائف الهندية، ما يستدعي الحديث عن التفاصيل اليومية للشعب الهندي صانع "التوك توك" والألوان والاستعراضات.

ويتضمن مشاهدات يغلب عليها السرد الصحفي السريع، وغياب الوثائق (صور وخرائط) التي تدلل على صدق الحكايات المروية بالكتاب، لا سيما في عصر الإنترنت.

فيما يتميز الكتاب بالاقتراب من الواقع اليومي للحياة الهندية في القرن 21، ونقل صورة واضحة بأسلوب صحفي بسيط لما قد يلاقيه السائح العادي في بلد المليار نسمة.

ومهدي مبارك هو صحفي مصري ناشئ من مواليد محافظة الإسكندرية، تخرج في كلية الإعلام قسم الصحافة وعمل بعدد من الوسائل الإعلامية المصرية والعربية.. ويعمل مدرِبا على تدوين الرحلات بالنص والصورة، وصناعة "السرد الرقمي" في الصحافة.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات عام 2003، بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات واليوميات.

تعليقات