رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

جمال شعبان يكتب: لماذا نصوم؟

  • الثلاثاء 13 أبريل 2021

تدشين جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الأولى 2021

  • أحمد حماد
  • الأحد 28 فبراير 2021, 1:54 مساءً
  • 85
جائزة الدولة للمبدع الصغير

جائزة الدولة للمبدع الصغير

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تدشين جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الأولى للعام الجاري 2021، والتي يديرها المجلس الأعلى للثقافة، وذلك تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.

وقالت عبد الدايم - خلال تدشين جائزة المبدع الصغير للأطفال والنشء - "إن جائزة الدولة للمبدع الصغير تعد إنجازا جديدا للدولة المصرية يجسد التزام الوطن برعاية وتشجيع النشء، ويتماشى مع النصوص الدستورية التي تمنح الحق في الثقافة لكل مواطن، كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب وحماية الإنتاج الثقافي والفني وتوفير الوسائل اللازمة لتشجيع ذلك.

ووجهت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، في نهاية كلمتها، الشكر إلى اللجنة العليا لشؤون الجائزة، خاصة في ضوء الجهود المبذولة من أجل الوصول إلى الشكل النهائي لهذه الجائزة، مشيرة إلى أن الجائزة تعد من جوائز الدولة، خاصة التشجيعية، وبالتالي سيتم تغيير التخصصات فيما يخص بنودها كل عام.

وأضافت أنه من شروط جائزة الدولة للمبدع الصغير، أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رُد إليه اعتباره، وألا يتجاوز سن المتقدم في أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة 18 سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة، وأن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عاما كمستوى أول، ومن فوق 12 حتى 18 عاما كمستوى ثان.

كما تتضمن الشروط، ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة، ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى، لا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل، واستيفاء استمارة الجائزة، على أن يرفق بها صورة بطاقة الرقم القومى لولي أمر المتقدم، وصورة شهادة ميلاد وصورة شخصية حديثة للمتقدم، وفي حالة تعذر وجود ولي الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالي والإداري على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم، وفي حالة العمل الجماعي يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه، وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم، وإذا لم تحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي.

وتتضمن الشروط كذلك، أنه في حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة، يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى، ويتم سحب الجائزة في حالة الحصول عليها، وأن يكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة، ومرحلة ثانية للأعمال التي تم تصعيدها من المرحلة الأولى لعمل مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وفي حالة وفاة المُتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائما، وتستبعد إداريًا الأعمال التي لم تستوف شروط الجائزة، وإرسال الأعمال على (CD أو فلاش ميمورى) مع الأوراق المطلوبة بواسطة البريد على عنوان المجلس الأعلى للثقافة (1 شارع الجبلاية ساحة دار الأوبرا المصرية - الجزيرة - الزمالك - القاهرة).. ولا يقبل العمل بعد انتهاء الفترة المعلن عنها للتقدم.

يشار إلى أن جائزة الدولة للمبدع تعد إنجازا جديدا للدولة المصرية يجسد التزام الوطن برعاية وتشجيع النشء، ويتماشى مع النصوص الدستورية التي تمنح الحق في الثقافة لكل مواطن، كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب وحماية الإنتاج الثقافي والفني، وتوفير الوسائل اللازمة لتشجيع ذلك.

وقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتصديق على إصدار القانون رقم 204 لسنة 2020 باستحداث جائزة جديدة تحت مسمى "جائزة الدولة للمبدع الصغير"، إذ تمنح هذه الجائزة سنويا لمن يقدم منتجا فكريا أو ماديا مبتكرا، ولم يتجاوز عمره 18 عاما في مجالات الثقافة والفنون.

وتهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية فى مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية العامة للدولة، والتي تعمل على بناء الإنسان المصرى وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر.

تعليقات