رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

صور.. العثور على عربة أثرية في إيطاليا

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 28 فبراير 2021, 01:45 صباحا
  • 471
العربة الأثرية تم العثور عليها في ايطاليا

العربة الأثرية تم العثور عليها في ايطاليا

كشف علماء آثار عن عربة مراسم أثرية فريدة ترجع إلى الإمبراطورية الرومانية من فيلا خارج مدينة بومبي التي دفنها انفجار بركاني عام 79 م.

وعثر العلماء على العربة رباعية العجلات بحالة حفظ تامة تقريبا، والمصنوعة من الحديد والبرونز والقصدير قرب حظائر خيول فيلا قديمة في شيفيتا جوليانا على بعد نحو 700 متر شمالي أسوار بومبي القديمة.

وقال ماسيمو أوزانا، المدير المنتهية ولايته لموقع بومبي الأثري، إن العربة هي الأولى من نوعها التي تكتشف في المنطقة بعد اكتشاف عربات في السابق كانت تستخدم في أغراض مثل النقل والعمل.

وقال أوزانا "هذا كشف استثنائي يطور فهمنا للعالم القديم". 

ووصفته وزارة الثقافة بأنه "كشف فريد لا سابقة له في إيطاليا". 

وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني في بيان نشرته الوزارة "بومبيي تواصل إذهالنا باكتشافاتها وسيستمر الأمر على هذا النحو لسنوات عدة، مع حوالى 20 هكتارا يتعين نبشها بعد".

وتبعد بومبي 23 كيلومترا جنوب شرقي نابولي وكان يسكنها 13 ألف نسمة عندما دفنها الرماد والحصى والتراب الناتج عن انفجار بركاني قوته تعادل قوة انفجار قنابل ذرية كثيرة.

وعلى غرار سائر المواقع الثقافية الإيطالية، بقيت بومبيي التي طمرها ثوران بركان فيزوف سنة 79 بعد الميلاد، مغلقة في الأشهر الماضية بسبب جائحة كوفيد-19 قبل إعادة فتحها في 18 كانون الثاني/يناير.

وفي 2019، استضاف الموقع أكثر من 3,9 ملايين زائر، ليكون ثالث أكثر المعالم استقطابا للزوار في إيطاليا بعد الكولوسيوم في روما ومتحف أوفيزي في فلورنسا.


تعليقات