الحرية للإبداع بالإسكندرية يناقش "عيون في فراغ أسود" آخر تجليات الواقعية السحرية

  • حاتم السروي
  • الأحد 04 أغسطس 2019, 12:43 مساءً
  • 522
الواقعية السحرية

الواقعية السحرية

يستضيف مركز الحرية للإبداع بالأسكندرية في تمام السادسة والنصف مساءً يوم الأربعاء الموافق 28 من أغسطس الجاري بقاعة توفيق الحكيم، أمسية ثقافية ولقاءًا مفتوحًا لمناقشة المجموعة القصصية "عيون فى فراغ أسود" والصادرة حديثاً عن دار النخبة للنشر والتوزيع، للكاتبة إيمان الزيات، ويدير اللقاء الشاعر وسيم عبد الخالق فيما يناقشها الدكتور شريف عابدين.
والمجموعة تنتمي إلى مفهوم "الأدب الفانتازي"، وبها حسب ما تقول الكاتبة ما وصفه "تودوروف" بأنه كل ما يمارس الخوف والارتباك والقلق على نفسية القارئ وفي نفس الوقت يمكن أن يفسر عقلانيًا وطبيعيًا، وهي بذلك تدخل في إطار "الواقعية السحرية" من حيث اعتمادها على الغوامض والعجائبيات وما يسترهب القارئ ولكنه لا يبدو خارج إطار الطبيعة.
وتشير الكاتبة إلى أن التيمة الفانتازية في مجموعتها تتمحور حول كل ما له علاقة بالعالم الخفي وتعبر في عمومها عن القلق الوجودي من المجهول غير المدرك الذي يخشاه الجميع.
جديرٌ بالذكر أن هناك أكثر من قصة داخل مجموعة "عيون في فراغ أسود" نالت مراكز أولى في عدة مسابقات منها: قصة الدور الـ 18، استماع أخير للجرامافون، مقعد فارغ لحبيبة، أنا الإسكندرية.

تعليقات