بدء جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 08 فبراير 2021, 8:46 مساءً
  • 358
علم فلسطين - أرشيفية

علم فلسطين - أرشيفية

بدأت في القاهرة، اليوم الإثنين، جلسات الحوار الوطني الفلسطيني بمشاركة 14 فصيلا على رأسها حركتا فتح وحماس حول ترتيبات تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية لأول مرة منذ 15 عاما.

وتشارك وفود من 14 فصيلا فلسطينيا إضافة إلى المستقلين في الحوار الذي يستمر حتى الأربعاء برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تجري الفصائل المشاركة لقاءات جماعية برعاية مصرية وأخرى ثنائية لبحث قضايا تتعلق بشكل المشاركة في الانتخابات وضمان نجاحها، وإزالة العقبات التي تهددها.

وفي وقت سابق من اليوم، قال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن "الحوار سيناقش إزالة العقبات أمام إنجاح الانتخابات".

وأضاف: "أعتقد أنه يجب أن تكون هناك إرادة للنجاح لأن الانتخابات محطة مهمة جدا على طريق إنهاء الانقسام وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

ويتعين على وفدي فتح برئاسة جبريل الرجوب ووفد حماس بقيادة صالح العاروري، محاولة إزالة العقبات أمام إجراء الانتخابات والاتفاق على المسائل القانونية والأمنية والفنية واللوجستية المرتبطة بالانتخابات.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعلن  الشهر الماضي، عن انتخابات تشريعية يوم 22 مايو، ورئاسية في 31 يوليو، على أن يتم استكمال تشكيل المجلس الوطني يوم 31 أغسطس من هذا العام.

والمجلس الوطني هو بمثابة "برلمان" منظمة التحرير الفلسطينية التي تمثل كافة الفصائل الفلسطينية باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وستكون هذه أول انتخابات تشريعية منذ العام 2006، وكذلك أول انتخابات رئاسية منذ 2005.

وتسبب الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس، الناجم عن سيطرة الأخيرة بقوة السلاح على قطاع غزة عام 2007، بشلل المجلس التشريعي، وعدم حصول انتخابات أخرى.

تعليقات