موزيلا تطلق أحدث إصداراتها لمتصفح بدون تعقب

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 05 فبراير 2021, 03:17 صباحا
  • 503
متصفح فاير فوكس

متصفح فاير فوكس

أطلقت شركة موزيلا الإصدار 85 الجديد من متصفحها الشهير فايرفوكس، لكنها استغنت في هذه النسخة عن دعم برنامج الملتيميديا "فلاش".

وقالت الشركة إنها ألغت دعم Flash بسبب كثرة الثغرات الأمنية التي ينطوي عليها.

ومن مزايا الإصدار الجديد إمكانية حظر ما يسمى بملفات "السوبر كوكيز"، والتي تتعقب المستخدمين وسلوكهم على شبكة الإنترنت.

وقامت موزيلا أيضا بتحسين وظيفة المفضلات؛ حيث يتذكر المتصفح الموقع، الذي تم فيه حفظ آخر الإشارات المرجعية، ثم يقدم هذا الموقع لحفظ الإشارات المرجعية التالية، على سبيل المثال شريط الأدوات أو أحد المجلدات.

وكانت شركة موزيلا قد أكدت في وقت سابق ضرورة توافر اتصال آمن ومشفر عند تبادل البيانات بين حاسوب المستخدم وخوادم الإنترنت.

وقالت: "إذا لم يعتمد المستخدم على الاتصالات المشفرة، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الاختصار https في سطر العنوان بمتصفح الويب، فإنه يكون عرضة لهجمات القرصنة بسهولة عند استعمال الاتصالات غير المشفرة http مع مواقع الويب".

ونظرا لأن هناك بعض مواقع الويب لا تدعم الاتصالات المشفرة https وتقوم بإنشاء اتصالات http غير الآمنة، فقد قامت الشركة الأمريكية بتوسيع مجموعة وظائف متصفح فايرفوكس لتشمل وظيفة تفرض الاتصالات المشفرة https بشكل قسري، وتعرض رسالة تحذيرية للمستخدم في حالة عدم توافر أي اتصال آمن، وتعرف هذه الوظيفة باسم https-Only-Mode.

وفي السابق كان يتعين على المستخدم تثبيت هذه الوظيفة في متصفح موزيلا فايرفوكس على شكل أداة إضافية في المتصفح على غرار وظيفة https Everywhere، ولكن الآن يمكن للمستخدم تفعيلها في إعدادات المتصفح، بمجرد أن يقوم بتحديث المتصفح إلى الإصدار 83 الحالي؛ لأن هذه الوظيفة تكون متوقفة بشكل افتراضي.

ولا يعمل الوضع https-Only-Mode الجديد بشكل صارم من حيث التشغيل أو الإيقاف في الإعدادات فحسب، بل إنه يتيح أيضا استثناء بعض مواقع الويب من خلال النقر على رمز القفل المشطوب على يسار سطر العنوان من وظيفة https-Only-Mode سواء كان ذلك لمرة واحدة أو باستمرار.

تعليقات