رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

النقد السياسي في الرواية العربية والكورية.. إصدار جديد للدكتور محمد طلعت الجندي

  • أحمد عبد الله
  • السبت 23 يناير 2021, 09:04 صباحا
  • 738

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب لعام، 2021، كتاب " النقد السياسي في الرواية العربية والكورية" للدكتور محمد طلعت الجندي أستاذ النقد والآداب المقارنة بجامعة تشوسون في كوريا الجنوبية.

يعد الكتاب واحدًا من الكتب المقارنة التي تحلل ظاهرة النقد السياسي في النصوص الروائية لتأصيل مصطلح رواية النقد السياسي.

وذلك من خلال الاعتماد على دراسة الرواية العربية متمثلة في أعمال "صنع الله إبراهيم" كنموذج يقابله أعمال الروائي "كيم ون إيل" الكاتب الكوري. كنموذج للرواية الكورية.

ويرصد المؤلف ظاهرة النقد السياسي في العمل الروائي عند "صنع الله" و"ون إيل" باعتبارهما من نفس الجيل والانتماء النقدي لظواهر المجتمع تحت نير الانقسام والحروب الأهلية والتبشير بثورة التقدم والتنوير والبناء.

ويرى المؤلف أن الرواية ديوان المجتمع بحق، وعلى هذا المبدأ تتمحور أهمية هذا الكتاب وموضوعه البحثي حول رؤية النقد السياسي لأسباب الصراع الإنساني مع السلطة السياسية، وطرائق التغلب عليها في خلق بدائل للتعايش والاستقرار، وبناء منظومة سلام نسبي رغم آليَّات القمع والتقسيم والاحتراب الداخلي والحرب الأهلية؛ فالمجتمعات الحديثة الآن تحتاج إلى منظومة جديدة ومبتكرة تلمُّ الشتات البشري؛ لإنجاز مهمة بقائها لابتكار سبل التقدم مع المحافظة على الغد المشترك والمصير البشري الواحد.

تعليقات