بعد انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية.. اتحاد الناشرين يسحب جائزته من دار نبتة ويضعها على القائمة السوداء

  • حاتم السروي
  • الإثنين 29 يوليو 2019, 6:08 مساءً
  • 1123
الناشر سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين

الناشر سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين

قام اتحاد الناشرين المصريين برئاسة الناشر سعيد عبده بسحب جائزة النشر التشجيعية من دار نبتة للنشر والتوزيع التي ثبت عليها أنها قامت بعملية سطو على ذاكرة الثقافة المصرية حيث أنها أعادت طباعة كتاب "كليوباترا.. سيرتها وحكم التاريخ عليها" وهو من تأليف الباحث الراحل زكي علي على أنه من أعمال الكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس، وبهذا تكون الدار قد انتهكت مع سبق الإصرار والترصد حقاً أدبياً أبدياً لا يسقط بالتقادم لكاتب راحل يخوله القانون مكنة وضع المؤلفات ونسبتها إلى نفسه طالما أنها نتاج كدحه الذهني وثمرة فكره الحر ويبقى نسب الكتاب إلى صاحبه حق بنوة استئثاري لا يسقط مهما أوغل الكتاب في القدم ومرت عليه السنوات.


وأصدر الاتحاد منذ قليل، بيانا على خلفية الأزمة التي أثارها نشر الكتاب بعد تزوير اسم مؤلفه ما يعد اعتداءً سافراً على حقوق الملكية الفكرية وخرقاً للقانون وسطواً على عمل ثقافي وضعه باحث مصري راحل  وكأن مصر قد عقمت عن إنجاب المبدعين وأهل الفكر والبحث والتأليف.
وجاء في بيان الاتحاد ما يلي "في ضوء ما أثير بوسائل الإعلام حول قيام دار نبتة للنشر بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية.. وبعد تحقيق أجرته لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية بالاتحاد في الأمر قرر مجلس إدارة اتحاد الناشرين ما يلي:

1- سحب جائزة النشر التشجيعية التي منحها اتحاد الناشرين لدار نبتة للنشر عام 2017، حيث احتوت القائمة التي قدمتها الدار لنيل الجائزة على عدد من الإصدارات محل الشكوى. 

2- تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، لإعادة وضع ضوابط وشروط الحصول على جائزة النشر التشجيعية بما يحفظ حقوق الملكية الفكرية. 

3- عرض موقف الدار على لجنة القيد والتأديب للنظر في تجميد العضوية بالاتحاد وحرمانها من مزاولة النشر لحين الفصل القضائي بشأنها. 

4- وضع كافة إصدارات دار نبتة للنشر محل الشكوى على القائمة السوداء وحظر تداولها بالسوق للجمهور أو بالمعارض الخارجية للكتاب.

5- تكليف لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية بالاتحاد باستكمال مراجعة كافة إنتاج الدار من الإصدارات ومتابعة التحقيق. 

6- تكليف لجنة حماية الحقوق الملكية بالاتحاد بعقد عدة ندوات وورش عمل للتوعية بحقوق الملكية الفكرية".

يذكر أن اتحاد الناشرين كان قد فتح تحقيقا مع مدير دار النشر التي قامت بخرق القانون مراراً، قبل أن يمثل أمام إدارة المصنفات الفنية بوزارة الداخلية، ويحال الأمر إلى النيابة العامة.

وقد جاء قرار سحب جائزة النشر التشجيعية من دار نبتة بعد أن فجرت الإعلامية قصواء الخلالي من خلال برنامجها "المساء مع قصواء" قضية سطو الدار على كتاب "كليوباترا.. سيرتها وحكم التاريخ عليها" للمؤلف المصري الراحل زكي علي، ونسبته إلى الكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس.
بعدها مباشرةً أعلن اتحاد الناشرين المصريين، عن قراره بتشكيل لجنة مشتركة من الهيئة المصرية العامة للكتاب والاتحاد لإعادة وضع ضوابط وشروط للحصول على جائزة النشر التشجيعية بما يحفظ حقوق الملكية الفكرية.
وقرر الاتحاد عرض موقف "دار نبتة" على لجنة القيد والتأديب للنظر في تجميد عضويتها بالاتحاد وحرمانها من مزاولة النشر لحين الفصل القضائي بشأنها ووضع كافة اصدارات الدار محل الشكوى على القائمة السوداء وحظر تداولها بالسوق للجمهور أو بالمعارض الخارجية للكتاب. 
وقام الاتحاد بتكليف لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية التابعة له باستكمال مراجعة كافة إصدرات الدار مع متابعة التحقيق.

يذكر أن هذا الكتاب الذي زورت الدار اسم كاتبه هو العمل الثقافي رقم 14 الذي تزيل الدار اسم صاحبه المصري ونسبه إلى مؤلفين أجانب مع بيعه بسعر مرتفع والتدليس على القارئ والمشتري لضمان الرواج والانتشار.

تعليقات