بالتعاون مع اليونسكو..مكتبة الإسكندرية تنظم ورشة عمل لتنمية المهارات في حفظ التراث الوثائقي

  • حاتم السروي
  • الإثنين 29 يوليو 2019, 4:05 مساءً
  • 685
مكتبة الإسكندرية..منارة العلم ومنهل الثقافة

مكتبة الإسكندرية..منارة العلم ومنهل الثقافة

يقيم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون والشراكة مع منظمة "اليونسكو" العالمية في الفترة من الثلاثاء الموافق 30 يوليو إلى الخميس 1 أغسطس 2019 ورشة عمل إقليمية محورها بناء القدرات في مجال حفظ التراث الوثائقي العالمي، وذلك بحضور لفيف من القامات الدولية المعروفة في هذا التخصص.
وتدعو الورشة مجموعة مختلفة من المتخصصين سواءً من مصر أو من دول عربية مختلفة لتفعيل دور اللجان الوطنية لبرنامج اليونسكو لذاكرة العالم (MoW)، والذي أنشئ عام 1992 لضمان الحفاظ على التراث الوثائقي العالمي – المطبوع والرقمي - وحمايته وإتاحة الوصول إليه بشكل مستمر.
كما أن الورشة تهدف إلى رفع الوعي بأهمية هذه القضية خاصة في الوطن العربي الذي يضم بلاشك ثروة من التراث الوثائقي يجب الحفاظ عليها.
تحتوي ورشة العمل على نقاشات تفاعلية عن برنامج اليونسكو لذاكرة العالم، مع دراسة حالات مختلفة لحفظ وتوثيق التراث في مصر ولبنان وسوريا، وسوف تتضمن ورشة العمل أيضًا عروضًا عملية لممارسات التقييم والحفظ. 
ويشمل آخر يوم لفعاليات الورشة زيارة دراسية لكافة الإدارات المختصة بحفظ وتوثيق التراث في مكتبة الإسكندرية.
ومن المنتظر أن يتيح هذا الحدث لمجموعة من البلدان العربية مثل مصر والأردن والمغرب وتونس وسوريا ولبنان والسودان، فرصةً جيدة لاكتساب المعرفة المشتركة من خلال هذا الحدث الإقليمي، كما سيقوم المشاركون من بعض البلدان التي بدأت في التنفيذ الوطني للتوصية (الأردن والمغرب وتونس والسودان) بتبادل الخبرات.

تعليقات