صور... أحمد فريد يفتتح معرضه التشكيلي الجديد

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 05 يناير 2021, 01:19 صباحا
  • 711
الفنان التشكيلي أحمد فريد

الفنان التشكيلي أحمد فريد


ويسلط المعرض الضوء على بدايات جديدة لـ أحمد فريد، مرادفة لتحوله في الأسلوب الفني، ويعمل أحمد فريد مرة أخرى على ثنائية مميزة له بالجمع بين الشرق والغرب، التي هي بطبيعة الحال فيها تطور ملحوظ عن جهوده السابقة، ولكن مع شيء جديد تمامًا هذه المرة.

 

وعلى الرغم من أنه ظل وفيًا للأسلوب الأصلي الذي بنى اعترافه كأهم الفنانين بروزًا على نطاق عالمي واسع، والتي اعتمد عليها كمصدر، إلا أن لوحاته الأخيرة هي استكشافات تأملية لصفات مواسم العام رئيسى للإلهام.

يذكر أن الفنان أحمد فريد حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية وعمل في مجال الإدارة والتسويق في بدايات مسيرته المهنية، وبدأ شغف فريد بفن الرسم مع سفره إلى الخارج في مطلع السبعينيات، حيث عاصر تغيرات الثقافة الأوروبية ما بعد أحداث مايو عام 1968 وظاهرة صيف الحب في أمريكا وأجواء احتفالات وقبل كل شيء الأحداث السياسية والاجتماعية المصرية.

وتأثرت رسومات أحمد فريد بالرمزية التي تعزو إلى الأصل التجريدي التعبيري، حيث الأشكال التي تكاد تكون مرئية ولكنها تعكس ما بداخل الفنان وحقيقة واقعة، حيث اللوحات البسيطة للظلال المتباعدة والشخصيات الشاردة التي تكاد تكون وليدة نسيج من الألوان مختلطة وسابحة في فيضه وتموجاته، أحيانًا ضعيفة وأحيانًا قوية حاملة سمة أسلوبية حقيقية تعكس التحديث المستمر للأساليب التعبيرية التي يتبعها الفنان خلال السنوات الأخيرة.

 






تعليقات