مكتبة الإسكندرية تنظم معرض «مختارات من فن الكاريكاتير»

  • أحمد حماد
  • السبت 12 ديسمبر 2020, 11:24 مساءً
  • 567
مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

تنظم إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي في مكتبة الإسكندرية معرض "مختارات من فن الكاريكاتير"، على أن يفتتح الأربعاء، المقبل.

جاءت فكرة المعرض نتيجة المبادرة التي قام بها فنان الكاريكاتير عمرو فهمي (رسام كاريكاتير جريدة "الأخبار")، والذي كان له دور فعال في متابعة مراحل إهداء الجمعية المصرية للكاريكاتير 50 لوحة أصلية كاريكاتيرية لـ24 فنانا يعدون من رموز فن الكاريكاتير في مصر، والتي أثرت رسومهم في وعي المجتمع بقضاياه المعاصرة.

وتعتز المكتبة بأن تضم إلى مجموعة مقتنياتها الفنية هذا الإهداء المميز، باعتبار فن الكاريكاتير أحد فروع الفنون التشكيلية التي تسعى دوما مكتبة الإسكندرية إلى تعريف الجمهور بها، والعمل على تحفيز التذوق الفني في المجتمع.

يستقبل المعرض الجمهور ضمن زيارة المكتبة يوميا، من الساعة 9:30 صباحا إلى 3:30 عصرا.

ويعد فن الكاريكاتير أحد أهم الفنون المؤثرة في المجتمع بشكل مباشر، فهو يعتمد على السخرية والفكاهة في التعبير عن كل الموضوعات، ومنها ما هو ذو مضمون جاد أو عميق.

ومن ثم، فإن هذا الفن يلعب دورا محوريا في رفع وعي المتلقي بسلاسة ودون صعوبة، علما أن نشأته في مصر تعود إلى عصر الحضارة المصرية القديمة، فكان أحد سبل التوثيق التي اعتمد عليها الفنان المصري قديما من خلال التعبير الساخر في رسومه على ورق البردي وقطع الفخار، إلى أن ظهر فن الكاريكاتير المصري المعاصر والذي قام بدوره بتوثيق تاريخ مصر الحديث وما مرت به على مدار السنين من خلال رسوم فنانين متميزين تركوا بصمة في هذا المجال من الفنون.

تعليقات