غدا.. حفل توقيع «الشعب يبدي رأيه» في مكتبة مصر الجديدة

  • أحمد حماد
  • الإثنين 07 ديسمبر 2020, 12:46 مساءً
  • 145
مكتبة مصر الجديدة

مكتبة مصر الجديدة

تقيم مؤسسة شمس للنشر والإعلام، حفل توقيع ومناقشة كتاب «الشعب يبدي رأيه في كل ما حدث»، للكاتب الصحفي محمد الشماع، في مكتبة مصر الجديدة العامة في الخامسة مساء غدٍ الثلاثاء، ويقدمه الكاتب والسيناريست محمد هشام عبيه، بحضور مؤلف الكتاب وعدد من الإعلامين والكتاب والمثقفين.

و«الشعب يبدي رأيه في كل ما حدث» ليس كتابًا بمعناه التقليدي، بل هو أشبه بمجلة أو جريدة موازية، يقدم جزءًا من التاريخ الموازي كما روته الصحافة المصرية، ويعرضه المؤلف بوجهة نظر معاصرة، أكثر حيادية عن الظرف الاجتماعي والسياسي الذي كتب فيه.

ويضم الكتاب مجموعة من قصاصات الصحف والمجلات القديمة، اختارها الكاتب الصحفي محمد الشماع، كصانع مجلة أو جريدة، تحت كل باب مجموعة من الأخبار أو التحقيقات أو التقارير، بحيث تكون متناغمة لتحكي تاريخًا مترابطًا لبعض الحوادث الكبرى التي مرت على مصر، خلال القرن الماضي، يقدم من خلالها وجبة دسمة من أخبار المجتمع والناس البسطاء، لا يخلو من حس فكاهي ساخر، وغوص في عالم الكبار والصغار في آن واحد.

ولأن الصحافة هي أحد مصادر التأريخ المهمة والمؤثرة، فالكتاب يقدم دعوة لإعادة قراءة مشاهد متناثرة، ليكتشف مثلا أن خطة توزيع الأراضي على صغار الفلاحين بدأت في عهد الملك فاروق، وأن أم كلثوم وصفت العاصمة الفرنسية باريس بمدينة الفقر والجهل والمرض.

سيكتشف القارئ أن استاد القاهرة الدولي، الذي تم افتتاحه عام 1960 تحت اسم استاد ناصر، بدأت فكرة إنشائه عام 1948، وأن المهندس الذي صممه هو نفسه مصمم استاد ميونخ الأولمبي.

ويحكي الكتاب كيف كان استقبال أعضاء المجمع اللغوي العربي لعضوه الجديد توفيق الحكيم، وكيف غنى أحمد عدوية على مسرح متروبول أثناء حرب أكتوبر، وتبرع بإيراد الحفل لصالح المجهود الحربي.

تعليقات