«القومي للمرأة» يستكمل فاعليات حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 01 ديسمبر 2020, 5:57 مساءً
  • 208
المجلس القومي للمرأة

المجلس القومي للمرأة

تم استكمال أعمال الدورة التدريبية الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة والتى تنظمها كلا من لجنتي المنظمات الأهلية والتدريب بالمجلس القومي  للمرأة تحت عنوان "أعضاء المنظمات الأهلية في ظل جائحة كورونا"، عبر تقنية الفيديو، وبحضور 28 فردا، في إطار فاعليات حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة .

وأشار الدكتور نبيل صموئيل مقرر لجنة المنظمات الأهلية، إلى عدة توصيات أهمها التركيز على التواصل بين الجمعيات وإدارات المجلس المختلفة وفكرة العمل الجماعى والقدرة الكلية التى يتبناها المنتدى، مؤكدا أن فكرة التوثيق للخبرات والجهود وتبادلها ومعرفة التحديات من أهم ملامح الخطوط المستقبلية التى يجب العمل عليها من خلال وضع مقترح لنموذج توثيقى إلى جانب الاستمارة المقترحة التى تغطى الاحتياجات للجمعيات والتى على أساسها سوف يتم البناء المعرفى للتدريب الممتد للمنظمات الأهلية ولجنة التدريب.

واستعرضت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس مقررة لجنة التدريب، الحملات التي يقوم بها المجلس ودورها الكبير في مناهضة العنف بكافة أشكاله الواقع على المرأة مثل حملة التاء المربوطة، وحملات طرق الأبواب وحملة مسابقة تغيير الأمثال الشعبية.

وأوضحت الدكتورة أحلام حنفي عضوة المجلس مقررة لجنة الصحة والسكان، ما قدمته القيادة السياسية والوزارات المعنية من جهود سواء مالية أو خدمية أو حزمة قرارات لتكون مصر من أولى الدول التى استطاعت العبور من الأزمة والتعامل مع الجائحة، مضيفة أنه على الرغم من التحديات وقلة الموارد الخاصة بالمستلزمات الطبية والتجهيزات التى تم العمل على توفيرها استطاعت مصر أن تتخطى أزمة كورونا بكل نجاح.

 

 وأشارت الدكتورة أحلام حنفي، إلى حي الأسمرات الذى يدعو إلى الفخر وعبر إلى بر الأمان من جائحة كورونا وذلك يرجع إلى اهتمام الدولة بتوفير سكن ملائم لهم.

كما اشادت الدكتورة أحلام حنفي، بالدور الكبير للجيش الأبيض الذى يعتبر أغلبه من النساء سواء الطبيبات أو التمريض من تقديم  الخدمات الصحية  والدور العظيم والتضحيات التى استطاعت الدولة تقديرها وتقديم كل الدعم لهن ولأسرهن .

واستعرضت نهى مرسى مدير عام اللجان، رصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة خلال الجائحة وأهم السياسات والإجراءات التى نفذها المجلس وفقا لبرنامج الحكومة والجهود التى قام بها من خلال عرض للإحصائيات والنسب التى توضح الاحتياجات التى تم على أساسها تنفيذ السياسات المشار إليها. 

كما استعرضت أهم الإجراءات التى تم تنفيذها من قبل الحكومة وتبناها المجلس منذ بداية الجائحة فى فبراير وحتى الآن.   

كما استعرضت الدور الكبير الذى يقدمه مكتب شكاوى المرأة بالمجلس من تلقى البلاغات عبر الخط المختصر 15115. 

وأوضحت مى محمود مدير عام مركز تنمية مهارات المرأة، عن دور المركز من خلال المحاور التى يعمل من خلالها سواء تنمية مهارات المرأة والتسويق والتشبيك والتوجيه، مشيرة إلى المبادرات التى أطلقها المجلس منها "قدها وقدود" وبرنامج "صاحبات المشروعات الصغيرة تمضين قدما"، مؤكدة على دور المركز خلال الجائحة فقد قام المركز بإصدار كتالوجات المرأة المصرية، والتدريب على صناعة الكمامات والكروشية وأخيرا الفيديوهات التى يتم إطلاقها حاليا بعنوان أسرار الحرفة .

تعليقات